11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

تيمقاد مدينة أثرية رومانية توجد بولاية باتنة بالجزائر

مدينة تيمقاد تقع شرق الجزائر شيدها الإمبراطور الروماني “تراجان” عام 100 ميلاديا ولا تزال المدينة الرومانية الوحيدة المحافظة على معمارها.

مدينة تيمقاد هي مدينة أثرية رومانية تقع في ولاية باتنة في الجزائر، والتي تعرف أيضاً باسم تاموقادي، وبُنيت هذه المدينة قبل حوالي مئة سنة ميلادية، حيث كنت تعتبر مركزاً للحضارة الرومانية القديمة، كما أنها المدينة الوحيدة من مدن الرومان القديمة التي بقيت محافظةً على شكلها العام النموذجي في أفريقيا بأكملها، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه المدينة صنفت كواحدة من المدن الثراثية العالمية
تيمقاد مدينة أثرية رومانية توجد بولاية باتنة بالجزائر-صحيفة هتون الدولية-

بنيت هذه المدينة على شكل شبه مربّع، واتخذت شكل لوحة شطرنج من خلال وجود طريقين رئيسين لها، حيث إنّ الطريق الأول هو الطريق الشمالي والجنوبي للمدينة، أما الطريق الثاني فهو الطريق الشرقي والغربي، بالإضافة إلى وجود مجموعة من الطرق الفرعية الموازية للطريقين الرئيسيين، وتشكل هذه الطرق عند تقاطعها مع بعضها البعض مجموعة من المربعات التي تبلغ أطوال أضلاعها ما يقارب عشرين متراً، والتي خصصت بشكلٍ أساسي لبناء المنازل.

تضم المدينة القديمة عدداً من المعابد، والحمامات العامة، ومجموعة متنوعة من المساكن التي تخص طبقات مختلفة من المجتمع، بالإضافة إلى منطقة تجمع عامة، ومكتبة عامة، وأسواق، ومسرح، ومحكمة رومانية (باسيليكا).
تيمقاد مدينة أثرية رومانية توجد بولاية باتنة بالجزائر-صحيفة هتون الدولية-

لم تُستوطن تيمقاد قبل بنائها، لذا بُني كل شيء من الصفر، باستخدام النظام الروماني للتخطيط. فشكلها الخارجي مربع تماماً، مع العديد من التقاطعات الرئيسية داخل المدينة مما يسمح بتدفق المرور بسهولة.

مثل كل المدن الرومانية، فالشارع العابر من الشمال إلى الجنوب في تيمقاد يسمى كاردو.

أما الشارع العابر من الشرق إلى الغرب يسمى ديكومانوس.
تيمقاد مدينة أثرية رومانية توجد بولاية باتنة بالجزائر-صحيفة هتون الدولية-

ولكن على عكس المدن الرومانية المعتادة، لم يكن الكاردو في تيمقاد يشغل الطول الكامل للمدينة. ولكنه ينتهي في مركز تيمقاد، عند ساحة التجمع.

ساحة التجمع في تيمقاد هي تفصيلة مميزة أخرى للتخطيط العمراني التي كان يستخدمها الرومان. استخدم الرومان ساحات التجمع باعتبارها ميادين عامة يمكن أن يبيع فيها السكان السلع، أو من أجل التجمعات العامة.

وتجد المسرح جنوب الساحة وليس ببعيد عنها. بُني المسرح في عام 160م تقريباً، ويتسع لحوالي 350 شخصاً. ويبدو أن المسرح نُحت مباشرة من تل قريب، وحتى يومنا هذا، لا يزال سليماً على نحو كبير.
تيمقاد مدينة أثرية رومانية توجد بولاية باتنة بالجزائر-صحيفة هتون الدولية-

وتعرف مدينة تيمقاد بأنها واحدة من أهم المدن التي تجلب عشرات آلاف السياح سنويا من الجزائر وخارجها، إذ تستقطب نحو 10 آلاف سائح أسبوعياً، مكتشفين سحر المدينة الذي لا يقاوم، وهم يتجولون في أكبر متحف جزائري على الهواء الطلق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88