11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

دقة التونسية.. مدينة رومانية تاريخية في تونس

تتربع مدينة دقة الأثرية فوق ربوة في محافظة باجة التونسية شمال غربي البلاد، وتتميز بحصونها العتيقة.

تتخفى المدينة الساحرة وراء الحقول والضيعات الزراعية، لتلوح بيدها بين المروج وتعبر عن شموخها وصمودها رغم مرور آلاف السنين.

تعانق مدينة دقة الأثرية في شمال غربي تونس ربوة عالية بشموخ. هي لؤلؤة أثرية قل نظيرها، ظلت شاهدة بآثارها ومعالمها على جزء من تاريخ ما قبل الميلاد.
دقة التونسية.. مدينة رومانية تاريخية في تونس -صحيفة هتون الدولية-

يتلألأ الموقع في الأفق فيعود بزائريه إلى ماض تعاقبت فيه على المكان مختلف الحضارات والشعوب؛ من البربر والقرطاجيين والرومان والوندال والبيزنطيين.

تعتبر مدينة دقة التونسية «120 كيلو متر غرب العاصمة» الشاهد الوحيد على آثار مدينة رومانية كاملة، كانت تمتد على مسافة 70 هكتارا. وقد نشأت سنة 500 قبل الميلاد، وكانت آنذاك تابعة للإمبراطورية القرطاجينية، ومن ثم أحتلها الرومان وأصبحت واحدة من أهم المدن في العالم، وثاني أهم مدينة رومانية في شمال إفريقيا بعد مدينة قرطاج التي تقع في الضاحية الشمالية للعاصمة التونسية. وقد أدرجت «دقة» المعروفة قديما باسم «ثوقة» ضمن قائمة التراث العالمي في ديسمير1997، ويعني اسم «دقة» الجبل الصخري.
دقة التونسية.. مدينة رومانية تاريخية في تونس -صحيفة هتون الدولية-

ويحتوي الموقع الذي حولته تونس إلى أهم موقع أثري في البلاد، على عدد كبير من أجمل المعالم الأثرية، حيث يٌعتبر المسرح الروماني الذي يتسع إلى أكثر 3500 شخص، من أجمل تلك المعالم، ويقع المسرح في مدخل المدينة الأثرية حيث كانت تقام فيه المسرحيات والطقوس الدينية، ويشمل المسرح ثلاث أجزاء: المدارج، الأركسترا وخشبة المسرح، كما توجد بعض المدارج للأغنياء.

وقد دام استعمال المسرح لقرون طويلة، والطريف أن كتب التاريخ شهدت على نص للقديس اوغستان في القرن الخامس الميلادي، يلوم فيه السكان لأنهم يذهبون إلى المسرح أكثر من ذهابهم إلى الكنيسة.
دقة التونسية.. مدينة رومانية تاريخية في تونس -صحيفة هتون الدولية-

كما تضم هذه المدينة، معبد الكابيتول الذي كان يسكنه القيصر أو الحاكم ومعبد ماركير الذي شُيّد في نهاية القرن الثاني إضافة للمسرح الرّوماني وبعض المقابر الرومانية، كما تكتسب دقة 2000 نقيشة لوبيّة، بونيّة محدثة، إغريقيّة ولاتينيّة.

وفي كل زاوية من هذه المدينة الأثرية، توجد تماثيل مقطوعة الرأس. وتمثّل هذه التماثيل الأشخاص الذين عاشوا في تلك المدينة، وتتميز بكبر حجمها وبالرداء الأبيض الذي كان يرتديه الملوك ورجال المدينة.

دقة التونسية.. مدينة رومانية تاريخية في تونس -صحيفة هتون الدولية-
ولعل ما يميز هذه المدينة لوحات الفسيفساء البديعة التي توجد في كل منزل أو معبد أو حمام، وتجسد هذه اللوحات ملامح الحياة اليومية من عبادة للآلهة واجتماعات الحكام، إضافة للعروض المسرحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88