11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر خزام بجدة.. شاهد على نجاحات الأجداد بالمملكة

قصر خُزَام، قصر تاريخي يقع في مدينة جدة غرب السعودية، كان أحد القصور الملكية التي يسكنها الملك عبد العزيز آل سعود، بعد أن كان يقيم لفترة من الزمن في بيت نصيف. يعد القصر أول بناء في السعودية يستخدم فيه الإسمنت والحديد، وقد كانت صورة بوابته على العملة الورقية السعودية. تحول القصر فيما بعد إلى متحف تحت مسمى متحف جدة الإقليمي.

يعد قصر خزام التاريخي، القابع في مدينة جدة (غرب السعودية)، أحد القصور الملكية التي كان يسكنها الملك المؤسس عبد العزيز، وقد نقش تحت سقفه التاريخ، بتوقيع كثير من الاتفاقيات والمعاهدات والمذكرات السياسية العظيمة التي كان لها الأثر الكبير في التطور الكبير الذي تشهده المملكة العربية السعودية اليوم.
قصر خزام بجدة.. شاهد على نجاحات الأجداد بالمملكة -صحيفة هتون الدولية-
قد شييد قصر خزام التاريخي بأمر من الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن –رحمه الله- بعام 1928م واكتمل تشييده في عام 1932م في منتصف مدينة جدة بعد أن كان يقيم لفترة في بيت نصيف ، والذي يرجع تسميت هذا القصر بهذا الاسم لانتشار نبات الخزامى داخل المنطقة التي بني عليها ، واستخدم الملك -رحمه الله- ديواناً يستقبل فيه ضيوف الدولة وكبار المسؤولين وعامة الشعب ايضاً.
قصر خزام بجدة.. شاهد على نجاحات الأجداد بالمملكة -صحيفة هتون الدولية-

وقد أخذ بناء القصر خمسة أعوام وقد تم توقيع اتفاقيات ومعاهدات ومذكرات سياسية ضخمة بالقصر وقد غيرت حال المملكة من صحراء إلى ما تعيشه الآن، فقد تم في هذا القصر لتوقيع أول وأبرز اتفاقية داخل الامتياز للتنقيب عن البترول بين كل من الحكومة السعودية والتي مثلها الشيخ عبد الله السليمان وهو ممثلاً عن الملك عبد العزيز ، وشركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا ، والتي مثلها مستر لويد هاملتون وقد كانت في يوم 29 مايو 1933م ، وتم توقيع مذكرات متبادلة مع كل من مصر بشأن مدمعو من المشاريع العمرانية في يوم 29 يوليو 1940م ، وتوقيع معاهدة صداقة وحسن جوار مع دولة الكويت ، وتجديد معاهدة جدة مع الحكومة البريطانية عام 1943م ، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية تجارية مع دولة سوريا ، واتفاقية مطار الظهران مع الولايات المتحدة الأميركية ، ومعاهدة صداقة مع دولة باكستان .
قصر خزام بجدة.. شاهد على نجاحات الأجداد بالمملكة -صحيفة هتون الدولية-

ويشتمل قصر خزام التاريخي على ثلاث وجهات: الجنوبية، وتطل على حي النزلة اليمانية؛ ثم الواجهة الشمالية التي تطل على مصلى العيد؛ فالغربية، وتطلّ على منطقة السبيل.

وهو يتكون من طابقين وملحقات في الجهتين الجنوبية والغربية، ويحيط به سور بارتفاع ثلاثة أمتار تقريباً. وللقصر مدخل رئيسي، عبارة عن بوابة عالية، تسمّى بوابة قصر خزام الكبرى، تفتح جهة طريق مكة (الجهة الشمالية)، وتتكوّن من برجين متقابلين، متشابهين في التصميم المعماري والزخرفي. وهناك بوابة أخرى تعد أصغر من السابقة، وتسمى بوابة قصر خزام الصغرى، وتفتح على طريق الملك خالد.

وقد شُيّد القصر بالأحجار الجيرية الصّلبة المقطوعة من ساحل البحر الأحمر، وهي المادة الأساسية التي كانت تُستخدم في بناء المباني بمدينة جدة، إضافة لمواد أخرى، مثل البطحاء والإسمنت والرّمل وحديد التسليح والأخشاب، ويدلّ القصر على نمط الطراز المعماري الذي كان سائداً في البناء في تلك الحقبة، وهو يرسم التسلسل العمراني والتطور المعماري والفنّي المرتبط بالقواعد السياسية والتنظيمية للدّولة.
قصر خزام بجدة.. شاهد على نجاحات الأجداد بالمملكة -صحيفة هتون الدولية-
وبعد وفاة الملك عبد العزيز، استخدم الملك سعود القصر كمكاتب إدارية حتى عام 1963، وقد ضمّ القصر إلى قصور الضيافة، وأضيفت له بعض المرافق، ووضعت صورة بوابته الرئيسية على العملة الورقية في عام 1955، حين كان القصر يشكّل قبلة جدة الحكومية، وإليه كانت تأتي الوفود الرسمية بمهمات دبلوماسية، وكان منظر الحراسات الأمنية يشكّل معلماً لشارع الميناء (الملك خالد حالياً)، حيث تقع عليه بوابة القصر الرئيسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88