11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر المربع التاريخي.. شاهد على مرحلة بناء الدولة

قصر المربع الشهير في مدينة الرياض يعتبر من أهم و أعظم الأماكن السياحية التي توجد على أرض المملكة العربية السعودية بأكملها حيث أنها تعتبر هي مقر لعيش الملك عبد العزيز آل سعود و لحكومته أيضا حيث أنه يتميز بتراثه الخلاب و الهندسة المعمارية الرائعة و التي تقوم بإبراز السياحة في مدينة الرياض بأكملها حيث أنها مدينة الرياض واحدة من أهم المدن السعودية حيث أنها مدينة الرياض العريقة هي العاصمة الرسمية للمملكة العربية السعودية حيث أنها توجد في الجهة الشرقية من هضبة نجد و التي تعتبر هي امتداد لمدينة حجر اليمامة و لها تاريخ عظيم و الذي يخص مدينة اليمامة و نجد.
قصر المربع التاريخي.. شاهد على مرحلة بناء الدولة -صحيفة هتون الدولية-

و يعرف قصر المربع بأنه من أهم القصور التاريخية التي توجد في مدينة الرياض كما أنه يعتبر من أهم العوامل الرئيسية لمركز الملك عبد العزيز آل سعود التاريخي حيث أنه في نهاية العام الخامس من العقد الخامس من القرن الرابع عشر الهجري قد قام الملك عبد العزيز بإصدار أمر ملكي بتشييد مجمع كبير من القصور و التي توجد خارج سور مدينة الرياض القديمة ليكون موقعه في أرض المربع حيث اتخذ منه مقر لحكمه و مقر لمعيشة أسرته .

وشهد قصر المربع التاريخي، منذ إنشائه في عام 1357هـ الموافق 1938م، مراحل تاريخية وأحداثاً رئيسة وقرارات ملكية في تاريخ البلاد .. منها إنشاء وزارة الدفاع، والإذاعة السعودية، ومؤسسة النقد العربي السعودي، وإصدار العملة السعودية، والمدارس النظامية، وإنشاء السكة الحديد بين الرياض والدمام، إضافة لإصدار بعض الأنظمة كنظام البرق، والطرق والمباني، والتقاعد، والعمل والعمال، والغرف التجارية وجوازات السفر، كما استضاف عددًا من ملوك الدول العربية والإسلامية ورؤسائها.
قصر المربع التاريخي.. شاهد على مرحلة بناء الدولة -صحيفة هتون الدولية-

وشيد القصر على مساحة تصل لـ 1680 مترًا مربعًا، في أرض خصبة مستوية تزرع في مواسم الأمطار، وتحيط بها بساتين الفوطة والحوطة من الجنوب، ووادي البطحاء من الشرق، ووادي أبو رفيع من الغرب، وبعض المرتفعات البسيطة من الشمال، وتبعد قرابة الكيلو مترين عن مدينة الرياض القديمة آنذاك، في حين استخدم في عمارة القصر “اللبن، والحجارة، وجذوع الأثل، وجريد النخل”.

ويتكون القصر من طابقين بُنِيَا على الطريقة التقليدية، إذ في وسط القصر فناء تفتح عليه جميع الغرف، روعي في تشييده استخدام المواد المحلية فقد سُمكت جدرانه من اللبن الطين المخلوط بملاط القش المجفف تحت أشعة الشمس، وأسست قواعده من الأحجار المحلية على أعمدة من الحجارة الدائرية المثبتة بالجص وسقوفه من خشب الأثل وجريد النخل ونُقشت جدران غرف القصر المطلية بزخارف هندسية غائرة، كما زينت أخشاب السقف والنوافذ بالأشكال الهندسية البسيطة الملونة.
قصر المربع التاريخي.. شاهد على مرحلة بناء الدولة -صحيفة هتون الدولية-

ويضم الطابق الأرضي، المصمم على شكل مربع، الغرف الخاصة بالحرس الملكي، ومخزناً للأطعمة وحجرة خاصة لإعداد القهوة، ومستودع الحطب، ومخزناً لأدوات القهوة، بالإضافة إلى مكتب موظف المصعد، وحجرة خاصة بالخدم، ومكتب رئيس الحرس الملكي الخاص ومساعده، وغرف “الخويا”.

ويشتمل الطابق الأول، على المجلس الرسمي الصيفي للملك عبدالعزيز إلى جانب المجلس الشتوي، وباحة لضيوف الملك ومستشاريه وجلسائه، ومكتب الشعبة السياسية، وممر يؤدي إلى المسجد الجامع، ومكتب مسؤول شؤون “الخويا”، وحجرات “الخويا” المناوبين ليلاً، ومكتب المعاريض والشكاوى، ومكتب رئيس كتبة الملك، والمصعد، ومكتب البرقيات.

وعملت دارة الملك عبدالعزيز، في إطار حفاظها على هذا المخزون التراثي والإرث التاريخي، على ربط قصر المربع بقاعة الملك عبدالعزيز التذكارية، التي تشكل عنصرًا أساسيًا في الدارة والمخصصة لتاريخ الملك وآثاره ومقتنياته الشخصية ومعالم من حياته الخاصة والعامة.
قصر المربع التاريخي.. شاهد على مرحلة بناء الدولة -صحيفة هتون الدولية-

وتنقسم موجودات القاعة إلى ثلاث مجموعات رئيسة تمثل الأولى منها سيرة الملك عبدالعزيز وتشتمل على نصوص مكتوبة وبعض اللوحات والصور التي تستعرض سيرة الملك عبدالعزيز بداية بتاريخ آل سعود ثم الدولة السعودية الأولى والثانية، ثم نشأة الملك عبدالعزيز واستعادة الرياض وجهوده في توحيد المملكة وبناء الدولة الحديثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88