التاريخ يتحدث

ذكرى وفاة الفيلسوف الفرنسي هنرى برجسون

اليوم تحل علينا ذكرى وفاة الفيلسوف الفرنسي هنرى برجسون أهم فلاسفة العصر الحديث، والحاصل على جائزة نوبل عام 1927.

ولد بيرغسون في شارع لامارتين في باريس عام 1859، والده، الملحن وعازف البيانو ميخائيل بيرغسون، ووالدته كاثرين ليفيسون ابنة طبيب من يوركشاير، كانت من أصول إنجليزية يهودية وأيرلندية يهودية.

التحق بيرغسون بالليسيه فونتان (المعروف بمدرسة كوندورسيه)، كما تلقى بعدها تعليم الدين اليهودي في سن 14 و16، إلا أنه تخلى عن إيمانه لاحقًا.

في نفس العام، تلقى بيرغسون تعيينًا تعليميًا في الليسيه بأنجيه، العاصمة القديمة لأنجو. بعد عامين، استقر في ليسيه بلايز-باسكال (كليرمون-فيران) في كليرمون-فيران، عاصمة دائرة بوي-دي-دوم.

دخل برگسون عالم الفلسفة بينما كانت الفلسفة الكانطية الجديدة هي المسيطرة في بدايات القرن العشرين، وكانت مستوردة من ألمانيا.

والجدير بالذكر أنه قد حصل على شهرة كبيرة وعالية خلال حياته في فرنسا أثرت في دوائر مختلفة فلسفية ودينية وأدبية، وقد أدت شعبية برجسون الكبيرة إلى إثارة جدل في فرنسا، حيث كان ينظر إلى آرائه على أنها معارضة للموقف العلماني والعلمي الذى يتبناه مسئولو الجمهورية الفرنسية.

أعمال الفيلسوف هنري مرتكزة أساساً على نقطة جوهرية ألا وهو الفكر والمتحرك والذي اعتبرت نوعاً من انقلاب أو ثورة فلسفية. هذا الفيلسوف الذي حظي إبان حياته بشهرة لم تتوافر لكثير ممن عاصره حتى صارت فلسفته واسعة الانتشار في فرنسا وفي دوائر مختلفة.

أهم مؤلفاته:

ـ الضحك

ـ التطور الخلاق

ـ الطاقة الروحية

ـ المدة والتزامن: برجسون وكون آينشتاين

ـ محاولة في الوقائع المباشرة للوجدان.

ـ المادة والذاكرة

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88