11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

معبد “كلابشة” ثانى أكبر معابد النوبة

معبد كلابشة الذى يقع جنوب محافظة أسوان، يعتبر من أهم المزارات الأثرية التى تم تشييدها فى العصر الرومانى، والمثير للدهشة أن الشمس تتعامد على حجرة قدس الأقداس للإله ماندوليس مرتين خلال العام، على غرار معبد أبو سمبل.

معبد كلابشة يمثل أسطورة تاريخية حيث يقع جنوب مدينة أسوان وهو ينسب إلى قرية كلابشة الواقعة على بعد حوالى 57 كم جنوب خزان أسوان، والتى كانت تعرف فى النصوص المصرية القديمة بـ “تلمس” وأصبحت فى اليونانية ” تالميس، وقد بنى في فترة الإمبراطور أغسطس وكرس لعبادة الإله ماندوليس بالإضافة إلى أوزوريس وايزيس.
معبد "كلابشة" ثانى أكبر معابد النوبة-صحيفة هتون الدولية-

كان المعبد مخصص لعبادة الإلهة ماندوليس (النظير النوبي لحورس)، إله الشمس في النوبة السفلى. أنشئ المعبد على أطلال مذبح أمنحوتپ الثاني. كما يبلغ طول المعبد 76 مترا وعرضه 22 مترا، ويقع إلى جانبه معابد كيرتاسي وبيت الولي، وعند دخول المسيحية مصر، أستخدم المعبد ككنيسة
معبد "كلابشة" ثانى أكبر معابد النوبة-صحيفة هتون الدولية-

في عام 1975، بمساعدة من ألمانيا، نُقل معبد كلابشة بعد بناء السد العالي، لحمايته من الغرق بعد ارتفاع مياه بحيرة ناصر. ونُقل المعبد جنوب السد العالي، واستغرقت عملية نقل المعبد سنتين. يعتبر معبد كلابشة أعلى معبد في النوبة المصرية، بعد معبد أبو سمبل، يتم نقله وإقامته في موقع جديد. بالرغم من أن المعبد لم يتكمل، إلا أنه “يعتبر واحداً من أفضل الأمثلة على العمارة المصرية في النوبة.”
معبد "كلابشة" ثانى أكبر معابد النوبة-صحيفة هتون الدولية-

وتم البدء في بناء المعبد في عهد الإمبراطور أغسطس منذ عام (30 ق.م إلي 14 م ) ، والمعبد يشبه في تخطيطه تخطيط المعابد المصرية في عصر الدولة الحديثة ، فواجهة المعبد تتكون من صرح يتوسطه مدخل يؤدي إلى فناء أمامي ، والفناء يؤدي إلي صالة الأساطين ( الأعمدة ) وإلى الخلف من هذه الصالة نجد دهليزين يؤديان إلي قدس الأقداس ويحيط بالمعبد ممر يتضمن الجزء الجنوبي منه بئرا دائرية بها سلم يؤدي إلي قاعة .
معبد "كلابشة" ثانى أكبر معابد النوبة-صحيفة هتون الدولية-

ويتضمن المعبد مناظر لمعبودات النوبة المختلفة مثل ( ماندوليس المعبود الرئيسي للمعبد وإيزيس واوزوريس وآمون وشو وحورس وخنوم وبتاح ) كما يتضمن نقوشًا ديموطيقية وقبطية ويونانية بالإضافة إلي مجموعة من المخربشات المسيحية، وكل هذه النقوش تشير إلي المعتقدات المختلفة التي تعاقبت علي هذا المعبد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88