11المميز لديناتدريب وتطويرعلوم وتقنية

أدوية تزيد من مخاطر الإصابة بالخرف

أدوية تزيد من مخاطر الإصابة بالخرف اكتشف علماء مستشفى جامعة كوبنهاغن في الدنمارك أن تناول أدوية لعلاج أمراض الجهاز الهضمي، ومثبطات مضخة البروتون، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالخرف.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وتشير مجلة Alzheimer’s & Dementia ، إلى أنه لتقييم عواقب تناول أدوية مثبطات مضخة البروتون – مجموعة من الأدوية التي تثبط إنتاج الحمض المعدي فترة طويلة، أجرى الباحثون دراسة شارك فيها 983785 شخصا أعمارهم 60-75 عاما جميعم لا يعانون من أي أعراض تشير إلى الخرف ولم يتناولوا أي دواء لعلاج الضعف الإدراكي. وبعد جمع المعلومات اللازمة عن صحة المشاركين تابع الباحثون حالتهم الصحية على مدى 18 عاما.

وتبيّن للباحثين أن 99384 مشاركاً أُصيب بالخرف خلال فترة المتابعة، وأن نحو 21.2 بالمئة منهم يتناولون نوعَيْن من الدواء على الأقل لمثبطات مضخة البروتون، مقارنة بـ 18.9 بالمئة في مجموعة المشاركين الأصحاء.

واكتشف الباحثون أن احتمال الإصابة بضعفٍ إدراكي شديدٍ كان أعلى لدى المشاركين الذين استخدموا مثبطات مضخة البروتون لأكثر من 15 عاما.

إضافة إلى ذلك، اتضح أن الخرف يُلاحظ لدى المشاركين الذين أعمارهم 60 – 69 عاماً الذين يتناولون مثبطات مضخة البروتون بصورةٍ منتظمة.

والجدير بالذكر أن  مثبطات مضخة البروتون هي مجموعة من الأدوية التي تثبط إنتاج الحمض المعدي، وهي أقوى مثبطات إفرازات المعدة في الوقت الحاضر. ظهرت هذه المجموعة بعد مثبطات مستقبلات الهيستامين من النمط الثاني وحلت محلها إلى حد كبير. الأدوية في هذه المجموعة من أكثر الأدوية مبيعاً في العالم، وتعدّ عموماً فعالة ومأمونة. أغلب هذه الأدوية من مشتقات البنزيميدازول، ومن المحتمل أن تشكل مشتقات الإيميدازوبيريدين مركبات أكثر فعالية في المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88