11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

“حي الطريف” منطلق الماضي للحاضر

في قلب الدرعية ينبض “حي طريف” بمكانته التاريخية التي أهلته لدخول قائمة التراث العالمي كأحد أهم المعالم التراثية التي يجب المحافظة عليها. ويعود تاريخ هذا الحي إلى القرن الخامس عشر، حيث بُني على ضفاف واحة الدرعية ويتكون من مجموعة مباني طينية على الطراز المعماري النجدي والجوامع والمباني الإدارية والأوقاف والآبار والأسوار. ويستعد الحي ضمن مشروع تطوير الدرعية التاريخية لأن يصبح مركزًا ثقافيًا سياحيًا عصريًا يستقطب الزوار من داخل وخارج المملكة.
"حي الطريف" منطلق الماضي للحاضر -صحيفة هتون الدولية-

ويمتاز حي طريف بقلاعه الشاهقة ومساحاته المنبسطة الجميلة، ويحتضن الحي بقصوره ومبانيه الطينية وجوامعه، المباني الإدارية التي كانت تُدار منها شؤون الدولة السعودية الأولى التي اتخذت من الدرعية (حيث يقع الحي) عاصمة لها، وخضعت لنفوذها معظم أجزاء الجزيرة العربية، وعُدَّت أقوى مدينة في وسطها.

خضع حي طريف لأعمال تطوير كثيرة، تتراوح بين تأهيل المنشآت الأثرية في الحي بعد توثيقها وترميمها وتجهيز المنشآت المعمارية لاحتضان الأنشطة والفعاليات الثقافية والتّرويحية، ضمن مشروع تطوير الدرعية التاريخية الذي يهدف في مجمله إلى إعمارها وتحويلها إلى مركز ثقافي تراثي سياحي عصري، لتأخذ مكانها في مصاف المدن التراثية العالمية.

واشتمل مشروع تطوير حي الطريف على 17 عنصراً يجري تطويرها وفق منهجية تجمع بين موجِّهات المواثيق العالمية للحفاظ على التراث العمراني، ومقوِّمات الحي الطبيعية والتاريخية.
"حي الطريف" منطلق الماضي للحاضر -صحيفة هتون الدولية-

تأتي أهمية هذا الحي كونه مقر للحكم في الدولة السعودية الأولى، فقد سكنه الإمام محمد بن سعود ويضم العديد من القصور حاليًا وسيتم تحويلها لـ 5 متاحف وهي: متحف الدرعية، ومتحف الحياة الاجتماعية، والمتحف الحربي، ومتحف الخيل العربية ،ومتحف التجارة والمال.

متحف الدرعية

من أبرز هذه المتاحف، متحف الدرعية المقام بقصر سلوى والذي سيوفر عرضًا مفتوحًا للزوار، حيث تم استغلال جدران القصر لعرض دراما بصرية تُعرفهم بالقصر والأحداث التي جرت فيه عبر شاشات تعريفية، وكذلك لوحات ومجسمات وقطع وأفلام وثائقية حول الدولة السعودية الأولى.
"حي الطريف" منطلق الماضي للحاضر -صحيفة هتون الدولية-

متحف الحياة الاجتماعية

سينقل “متحف الحياة الاجتماعية” الذي سيُقام في قصر عمر بن سعود صورة لزواره حول الحياة في حقب زمنية متتالية وكيف كانت عاداتهم الاجتماعية في مختلف المناسبات وكل ما يتصل بذلك من تقاليد وأدوات ولباس.

المتحف الحربي

وفي مبني مجاور لقصر ثنيان بن سعود سيقام “المتحف الحربي” الذي يُقدم قصة الدفاع عن الدرعية ويمكن للزوار التعرف على الأدوات الحربية في ذلك الزمن والمعارك الحربية بأسلوب سلس وشيق.

متحف الخيل العربية

وللخيل العربية مكانتها في التاريخ العربي والسعودي لذا خصص لها متحف خاص يستقبل محبيها وعشاقها الذين يتوزعون على خارطة العالم، حيث سيتمكنون من التعرف على أنواعها ومسمياتها وطرق رعايتها وتاريخها. وسيقع المتحف في مبني بجوار قصر الإمام عبدالله بن سعود والإسطبلات المجاورة له.
"حي الطريف" منطلق الماضي للحاضر -صحيفة هتون الدولية-

متحف التجارة والمال

كما للمال والاقتصاد متحف في مباني بيت المال وسبالة موضي حيث سيكون هناك عرض للتطور الاقتصادي لمنطقة الدرعية يُظهر أهم ما يميز الدرعية من معالم تجارية وعملات وموازين وأوقاف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88