11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة زعبل .. تراث عريق على قمة جبل

قلعة ترتفع عن الأرض حوالي 50 متراً، ومحصنة بأربع أبراج مخروطية، وتعدُ من أشهر القلاع التاريخية في السعودية؛ وهي قلعة زعبل الأثرية في سكاكا، إذ تحظى هذه القلعة بزيارة واسعة من السياح بفضل تصميمها البديع.

تقع قلعة زعبل على رأس جبل في الطرف الشمالي الغربي لمدينة سكاكا التابعة لمنطقة الجوف شمال المملكة العربية السعودية.
قلعة زعبل .. تراث عريق على قمة جبل -صحيفة هتون الدولية-

وتقع القلعة على جبل مرتفع عن الأرض بنحو 50 متراً، إذ كان الغرض الرئيس من بنائها أسباب عسكرية ودفاعية، حيث كانت تستخدم لمراقبة الأعداء والتصدي للهجمات التي توجه إليها.

بنيت القلعة من الحجر الرملي غير المنتظم والطين، على مرتفع صخري يعلو بحوالي 30 مترًا، على أنقاض قلعة أقدم منها، كمنشأة حربية بحتة؛ كونها لا تضم في داخلها سوى غرفتين.

وتتكون القلعة من مدخل رئيس، يقع في الجهة الجنوبية الشرقية ملاصق للبرج الجنوبي الشرقي من القلعة، وهذا المدخل صغير لا يمكن الصعود له إلا من خلال طريق واحد من الجبل، عبارة عن درج من الحجارة، وكلما ارتفعت القلعة يضيق هذا الدرج، كما تضم القلعة أربعة أبراج أسطوانية الشكل في أركانها، قطر كل منها ثلاثة أمتار تقريبًا، ترتفع عن أرضية القلعة بحوالي 5 أمتار، كما يضم كل برج مدخلًا صغيرًا يؤدي إلى داخل القلعة.
قلعة زعبل .. تراث عريق على قمة جبل -صحيفة هتون الدولية-

وتحتوي القلعة بداخلها على خزان مربع الشكل لحفظ الماء، محفور في أرضيتها الصخرية، وتحتوي جدرانها على شرفات مدرجة في أعلاها، وفتحات مربّعة ومستطيلة الشكل تُسمى «المزاغل».

قدّر علماء الآثار تاريخ البناء الأول لقلعة زعبل إلى نحو 900 سنة تقريباً، بينما يعود تاريخ بناؤها الحالي إلى 400 سنة، وهو ما يدل على عراقة هذه القلعة وتاريخها الطويل.

كما يعتقد علماء الآثار والمؤرخون أن هذه القلعة بنيت على أنقاض مبنى يعود تاريخه إلى مملكة الأنباط التي وجدت في المنطقة منذ القرن الأول قبل الميلاد وحتى القرن الأول الميلادي.
قلعة زعبل .. تراث عريق على قمة جبل -صحيفة هتون الدولية-

ويوجد داخل القلعة بعض الأحجار والصخور التي نٌقش عليها الكتابات التوثيقية والتي تفيد بأنه تم تجديد القلعة عدة مرات وإعادة بنائها، وذلك لأنها كانت تتعرض للهدم والهجوم من قبل المهاجمين في حالة انتصارهم على أهالي سكاكا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88