11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

«قصر العبد» يدل على حضارتها المميزة

تشتهر المنطقة المحيطة بوادي السير ( غرب عمّان) بالكثير من الكهوف الأثرية الصخرية المنحوتة في الجبال , و من ضمن هذه الكهوف السلسلة الموجودة حول قصر العبد في عراق الامير و عددها 11 كهفاً مزودة بالمياه من النبعة الموجودة في رأس الجبل

يوجد كتابة باللغة الارامية على باب احد الكهوف هذه الكلمة المكتوبة تلفظ ( طوبيه) و هو اسم الملك الحاكم لتلك المنطفة خلال خضوع الاردن تحت الحكم اليوناني.
«قصر العبد» يدل على حضارتها المميزة -صحيفة هتون الدولية-

عراق الأمير بلدة تقع ضمن حدود امانة عمان الكبرى ، وتبعد حوالي (15كم) جنوب غرب بلدة وادي السير 35و كم غرب مدينة عمان. يبلغ عدد سكان البلدة مع القرى المجاورة حوالي 6000( نسمة) ، وتقع ضمن تلال عالية ومتوسطة الارتفاع وهي منطقة خضراء ذات مناظر طبيعية جذابة ، تكثر فيها ينابيع المياه وتشتهر بأشجار الزيتون والأشجار الحرجية.
«قصر العبد» يدل على حضارتها المميزة -صحيفة هتون الدولية-

وعلى بعد نصف كيلومتر جنوب البلدة يوجد “قصر العبد” أو ما يعرف بـ”قصر الأمير” ، ويوجد العديد من الكهوف على الجبال المجاورة للقصر وعددها “11” كهفا تمتاز بوجود قنوات المياه الحجرية وبروز النقوش الآرامية التي تحمل اسم الملك”طوبيا”. ولقد أكدت الوثائق التاريخية المصرية التي عثر عليها وتعرف ب”مخطوطات زينون” أن الملك “طوبيا” هو الذي حكم هذه المنطقة ، بالإضافة إلى وجود ما يعرف بـ”المعلقة” والتي يعتقد البعض أنها كانت بيوتا للحمام ، والبعض الآخر يعتقد بأنها كانت مقبرة تمتاز بدفن الموتى عن طريق حرق الجثث .
«قصر العبد» يدل على حضارتها المميزة -صحيفة هتون الدولية-

يعد قصر العبد عمان في المملكة الأردنية الهاشمية العالمية و الذي يعرف أيضاً باسم قصر عراق الأمير واحد من أروع المعالم التاريخية في العاصمة الأردنية عمان.

قصر العبد ، هي أطلال ضخمة على الطراز الهلنستي تقع وسط الحقول الخصبة في وادي وادي السير في الأردن ، على مقربة من عمان.

يرجع تاريخ بناء قصر العبد لما قبل خمسة ألف عام تقريبًا، أي إلى العصر الهيلنستي في القرن الثاني قبل الميلاد والذي بناه هو هركانوس من أسرة طوبيا العمونية الاردنية في عهد الملك سلوقس الرابع
«قصر العبد» يدل على حضارتها المميزة -صحيفة هتون الدولية-

ويبلغ طول القصر 38 متر أما عرضه فهو 18.5م واستخدم في بنائه حجارة من النوع الجيري القاسي العالي التبلور وذات اللون الابيض اما الحجارة التي نحتت بها شكل اللبؤة والأسد والموجودة في المداميك السفلية عند الزاوية الشمالية الشرقية والجنوبية الغربية لهذا المبنى فإنها من نوع آخر من الحجارة الرسوبية الكلسية المعروفة بإسم حجر “الدولمايت” الرسوبي العالي التبلور ذو اللون الأبيض الذي يشتمل على قطع بنية فاتحة اللون.

لذلك الأمر إن قصر العبد اليوم واحد من أكبر المزارات السياحية الحيوية التي تستقبل مئات الآلاف سنوياً من السياح الأجانب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88