التاريخ يتحدث

في ذكرى وفاة الدكتور أحمد خالد توفيق

تحل علينا اليوم ذكرة وفاة الراحل الدكتور أحمد خالد توفيق الملقب باسم العراب الذي أطلقه عليه جمهوره، وتوفي إثر أزمة صحية بالمستشفى، وقيل عنه أنه ” من جعل الشباب يقرأون”.، ويقال أنه تنبأ بموعد وفاته في إحدى روياته.

يُعد أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب. والأشهر في مجال أدب الشباب، والفنتازيا، والخيال العلمي

ولد أحمد خالد توفيق في العاشر من يونيو عام 1962، بمدينة طنطا عاصمة محافظة الغربية، وتخرج في كلية الطب جامعة طنطا عام 1985، وحصل على الدكتوراه في طب المناطق الحارة عام 1997، التحق كعضو هيئة التدريس واستشاري قسم أمراض الباطنة المتوطنة في طب طنطا محافظة الغربية.

وتميزت روياته وكتاباته التي كانت ساخرة نوعا ما بشكلٍ مشوّق وجذّاب، وموسّس أدب الرعب في العالم العربيّ، وساعدته مهنته ودراسته في إدخال الخيال العلميّ في كتاباته أيضاَ.

بدأ حياته العملية كطبيب متخصص، ونجح في منصبه، إلا أن الكتابة ظلت تحاوطه، ولم يستطع تجاهلها، فقد كانت مزيجًا مبهر من الأدب والطب.

بداية الشهرة

حقق أحمد خالد توفيق نجاحا كبيرا بعد إصدار سلاسله الروائية، على الرغم من أن ذلك النوع من الأدب لم يكن منتشرا وقتها، و أصدر وقتها أكثر من سلسلة قصصية مثل «ما وراء الطبيعة» و«فانتازيا» و«سفاري»، وبعد روايته يوتيوبيا عام 2008 التي تُرجمت إلى عدة لغات ذاع صيته، فأصدر بعدها رواية السنجة عام 2012، وإيكاروس عام 2015، وممر الفئران عام 2016 بالإضافة إلى مؤلفات أخرى مثل: «قوس قزح» و «عقل بلا جسد» و«حظك اليوم» و«الآن نفتح الصندوق» و«لست وحدك».

وأيضا من العبارات التي دلت على تأثر الراحل أحمد توفيق بالموت: «أنا لا أخاف الموت، لكني أخاف أن أموت قبل أن أحيا» «ما أهون الموت حينما يكون خبرًا في مجلة أو سطرًا في حكم محكمة»، وكذلك «لا أريد أن أتلوى ألمًا لحظة الاحتضار.. أريد نهاية نظيفة كلحظة انقطاع الكهرباء» .

 

مؤلفاته

سلسلات

ما وراء الطبيعة، الأساطير، فانتازيا،

سافاري، الأعداد الخاصة،

ومن ضمن أعماله الدرامية

زي النهارده: فيلم سينمائي للكاتب والمخرج عمرو سلامة تظهر فيه شخصية رفعت إسماعيل لأول مرة.

الكوخ: مسلسل إذاعي.

أصوات من الفضاء: مسلسل إذاعي.

مواء: مسلسل إذاعي.

بورتريه: مسلسل إذاعي.

زودياك: مسلسل تلفزيوني مقتبس من كتابه (حظك اليوم).

ما وراء الطبيعة: مسلسل تلفزيوني مقتبس من سلسلته ما وراء الطبيعة.

الغرفة 207: مسلسل تلفزيوني مقتبس من كتابه (سر الغرفة رقم 207).

معرض الموت: فيلم إذاعي.

سفاح المستنقعات: فيلم إذاعي.

وفاته

تُوفي أحمد توفيق في 2 إبريل 2018 في مستشفى الدمرداش، في يوم كان يجري فيه عملية كيّ للقلب لعلاج الرجفان الذي كان يعاني منه، لكن قلبه توقف بعد عدة ساعات من استيقاظه من العملية بسبب رجفان بطيني مفاجئ.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88