11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر غمدان.. اقدم القصور الضخمة في التاريخ

تعتبر القصور القديمة من أهم الآثار التي توضح طرق البناء التاريخي القديم، والذي كان يتميّز بقوته وقدرته على حماية المنطقة من الحروب، ومن أهم تلك القصور قصر غمدان الذي بُني في مدينة صنعاء في اليمن لإقامة الملك به وتسيير أمور الدولة فيه، وتميّز هذا القصر بالزخرفة والهندسة المعمارية المذهلة فزخرف بالجرانيت والمرمر، ممّا جعله محطّ أنظار الكثير من الملوك فسكنه عدد كبير منهم، وكان آخرهم الملك سيف بن ذي يزن.
قصر غمدان.. اقدم القصور الضخمة في التاريخ -صحيفة هتون الدولية-
قصر غمدان الذي بني في مدينة صنعاء في اليمن لتأسيس الملك من قبل تسيير شؤون الدولة فيها، هذا القصر ويميزه الهندسي المزخرف المذهل بالعمارة فزخرف الجرانيت والرخام مما جعله محط الكثير من الملوك فسكنه عدد كبير منهم وكان آخرهم ابن ملك يزن سيف.
قصر غمدان.. اقدم القصور الضخمة في التاريخ -صحيفة هتون الدولية-

كان موقع قصر غمدان في العاصمة اليمنية صنعاء، وكان القصر يُعدّ من أقدم القصور الكبيرة في العالم، وبحسب الروايات المُتناقلة فإنّه من عجائب وروائع الهندسة المعمارية حول العالم، وقد تألف القصر من عشرين طابقاً، وبين الطابق والآخر مسافة عشرة أذرع، فيما صُنع القصر من البوفير، والجرانيت، والمرمر، وكان مُخصصاً لإقامة الملك، إلى جانب اعتباره مقراً لإدارة البلاد وشؤونها، وقد كان أعلى طوابقه هو محل جلوس الملك، وحول ارتفاعه قيل إنّه يبلغ 360 متراً، أي أنّه يفوق ارتفاع برج إيفل، في العاصمة الفرنسية باريس.

قصر غمدان.. اقدم القصور الضخمة في التاريخ -صحيفة هتون الدولية-

أوضح القصر الذي بناه الملك إيلي إيهيل أحد الملوك الذين حكموا مدينة صنعاء في القرن الأول الميلادي حسب ما قلته علمًا بريطانيًا درس النقوش الموجودة على المكسور وما تبقى من أحجاره والتأريخ. القرن الأول الميلادي، أي الفترة نفسها من حكمه.

القصر بناه سام بن نوح، وقد ذكر المؤرخون في كتاباتهم أنهم كتبوا.”إنقل سام بن نوح” الذي وجد أفضل بيوت اليمن فقام بمقرنته، ثم أرسل الله طائرا فجطف المقرانه وطار فتبه “سام” لننظر حيث وقعت والدتها على عجبوب من قدمها فلنضعها على غمدان الحر يعرف “سام” فأمر البناء هناك بتأسيس قصر غمدان. وقد شيد القصر عن طريق التعبير عن بن قحطان بحسب ما أرخه كل من ابن هشام وابن كثيرين في كتابته.
قصر غمدان.. اقدم القصور الضخمة في التاريخ -صحيفة هتون الدولية-

قصر غمدان من الداخل

قصر غمدان، وهو مبنى شاهق مكون من 20 طابقًا، كان أقدم ناطحة سحاب في العالم، وعلى الرغم من أن القصر القديم أصبح الآن في حالة خراب، إلا أن طرازه، وهو مبنى شاهق متعدد الطوابق، قد وفر نموذجًا أوليًا للبرج. منازل من طراز برج بُنيت في صنعاء، وكان القصر يستخدمه آخر ملوك الحميريين الذين حكموا اليمن من غمدان. أعيد بناء القصر في وقت لاحق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88