11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

صاروخ صيني ينفجر فوق كاليفورنيا بعد عودته إلى الغلاف الجوي للأرض

تلقى سكان كاليفورنيا صدمة في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء عندما ظهرت خطوط ذهبية من انفجار واضح فوق لوس أنجلوس.

كان السكان المحليون يعتقدون أنه كان صاروخ SpaceX Falcon 9 الذي أطلق قبل ست ساعات أو نيزكًا عملاقًا احترق أثناء انطلاقه عبر الغلاف الجوي للأرض.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، توصل باحثون في مجال الفضاء الجوي إلى أن الجسم الناري هو الجسم المداري للصاروخ الصيني شنتشو-15 الذي أطلق في عام 2022.

لم تكن الوحدة المدارية التي يبلغ وزنها 3300 رطل، وهي قطعة ثانوية من الصاروخ، مصممة للعودة إلى الغلاف الجوي للأرض بأمان، وكان من المقرر أن تدور حول كوكبنا مع أطنان من النفايات الفضائية الأخرى.

ونشر شهود الانفجار مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، تظهر الجسم وهو يتحرك عبر السماء في حوالي الساعة 1:40 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ، وتساءلوا عن ماهيته.

كتب أحد الأشخاص على X: “أعتقد أن هذا حطام أو أي شيء آخر متعلق بإطلاق SpaceX في وقت سابق من هذا المساء”، بينما سأل آخر ببساطة: “يا صاح، ما هذا؟”

وقالت شركة الفضاء – وهي مركز أبحاث وتطوير فضائي ممول اتحاديًا – لبي بي سي إنه على الرغم من التكهنات بأن الانفجار كان تابعًا لشركة SpaceX، إلا أن التحليل كشف أنه لم يكن صاروخًا مملوكًا للولايات المتحدة.

يتكون صاروخ شنتشو-15 الذي يبلغ وزنه 17857 رطلاً من وحدات متعددة بما في ذلك وحدة إعادة الدخول التي تنقل رواد الفضاء بأمان إلى الأرض وجزء الخدمة الذي يحتوي على أجهزة مثل الألواح الشمسية ودعم الحياة اللازمة للمهمة.

أما القسم الثالث من شنتشو-15، الوحدة المدارية، هو مكان سكن لرواد الفضاء ويستضيف الأدوات العلمية والمعدات التي يديرها الطاقم وأنواع أخرى من الحمولة اللازمة للمهمة.

في نوفمبر 2022، أُطلق الصاروخ الصيني شنتشو-15 وعلى متنه ثلاثة رواد فضاء من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في صحراء غوبي بمنغوليا إلى محطة تيانغونغ الفضائية للانتهاء من بناء المحطة المدارية للبلاد.

هبطت وحدة إعادة الدخول للمركبة شنتشو-15 بسلام في يونيو من العام الماضي، ووفقًا لموقع التتبع التابع لشركة الفضاء، توقعت أن يكون وقت عودة الوحدة المدارية شنتشو-15 هو الساعة 1:33 صباحًا بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء.

ولم ترد تقارير حتى الآن عن سقوط حطام من الوحدة المدارية على الأرض، وربما سقط بعضها في المحيط الهادئ، وفقًا لخبير العلاقات الفضائية بجامعة جنوب كاليفورنيا مادو ثانجافيلو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88