11المميز لديناتدريب وتطويرعلوم وتقنية

ابتكار جديد يقضي على التلوث الفيروسي بنسبة 96%خلال 6 ساعات

ابتكار جديد يقضي على التلوث الفيروسي بنسبة 96%خلال 6 ساعات كشف باحثو معهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا (RMIT) في أستراليا عن مادة سيليكون مطورة حديثا مغطاة بمسامير نانوية، تعمل على تفكيك جزيئات الفيروس أو إتلافها لمنع تكاثرها.

وقال الباحثون، في بيان:” إنه يمكن استخدامها في المستشفيات ومختبرات العلوم، وفي أي مكان تحتاج فيه الأسطح إلى التعقيم قدر الإمكان، حيث تقضي المادة التي يمكن تغليف الأسطح بها على النشاط الفيروسي بنسبة 96 بالمئة خلال 6 ساعات”.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأضاف الباحثون أن “هذه المادة ستكون كافية لحماية معظم الأفراد الأصحاء من مجموعة من مسببات الأمراض”.

وأوضح فريق البحث أن نهجهم الجديد مستوحى من الطبيعة، فالحشرات، بما في ذلك اليعسوب والزيز، لديها نتوءات نانوية على أجنحتها، والتي يمكن أن تدمر البكتيريا والفطريات.

وأنشأ الباحثون مادة بنتوءات يبلغ ارتفاعها 290 نانومترا فقط، وبأطراف تبلغ سماكتها 2 نانومتر (أرق 30000 مرة من شعرة الإنسان).

وقالت ناتالي بورغ عالمة الأحياء الجزيئية في المعهد:” تبدو المادة السطحية القاتلة للفيروسات وكأنها مرآة سوداء مسطحة للعين المجردة، ولكنها تحتوي على نتوءات صغيرة مصممة خصيصا لقتل الفيروسات، ويمكن دمج هذه المادة في الأجهزة والأسطح لمنع انتشار الفيروس وتقليل استخدام المطهرات”.

وأضافت بورغ أنه “إذا أمكن توسيع نطاق هذه المادة السطحية وتطبيقها في بيئات الرعاية الصحية، فقد تحدث فرقا كبيرا”.

والجدير بالذكر أن تعريف الفيروسات هي جزيئات صغيرة تسبب أمراضا مختلفة للإنسان مثل نزلات البرد والإنفلونزا وجدري الماء والحصبة والإيدز والعديد من الأمراض الأخرى، وهي كائنات صغيرة جدا بحيث لا يمكن للعين المجردة رؤيتها إلا باستخدام المجاهر المكبرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88