11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة عسفان الأثرية ..موقع بين الحرمين يروي أحداث التاريخ

مع تعاقب الليل والنهار تولد الحكايات، وتُخمر مع تباعد الأهلة قصص منقوشة في كل الزوايا وشيء من مبانٍ شامخة تشهد على كل الروايات التي غدت مع مرور الزمن تاريخاً يحكي عن مئات مئات السنين. وأي روايات تنثرها أزقة عسفان وحواريها؛ هذه المدينة الواقعة في غرب السعودية، والتي مرّ بها 4 أنبياء، وفيها نقطة تجمع القوافل، وعشرة أودية، فطابق الاسم المسمى.
قلعة عسفان الأثرية ..موقع بين الحرمين يروي أحداث التاريخ-صحيفة هتون الدولية-

تستقبلك عسفان وأنت قادم من جدّة، بقلعتها الشهيرة، التي بُنيت من الأحجار الصخرية وصخور البازلت المغطاة بالحرات المرتفعة التي تلف وادي عسفان.

وقلعة عسفان كانت توفر الحماية للقوافل التجارية ولقوافل الحجاج، وقد أُعيدت هيكلتها وترميمها في عهد الدولة السعودية، فبُنيت على هيئة مربع متساوي الأضلاع تنتصب على أركانه 4 أبراج، وأضيف لاحقاً إلى كل جدار فيه برجان، وقد ذكرها أيضاً ابن بطوطة في رحلته، مع ذكره لبعض المعالم التاريخية الأخرى في المدينة.
قلعة عسفان الأثرية ..موقع بين الحرمين يروي أحداث التاريخ-صحيفة هتون الدولية-

بنيت القلعة من الأحجار الصخرية التي جلبت من مناطق جبلية مجاورة، حيث تمتاز أغلب المنطقة بنوعية جيده من صخور البازلت، التي تأتي فوق تلال الكثانة المرتفعة المتاخمة للحرة الشرقية الموجوده في السهل الساحلي، والذي يفصل بين الحرتين الشرقية والغربية وادي الحمران الذي يقع شمال غرب القلعة.كانت القلعة في الأساس توفر الحماية لطرق القوافل القريبة التي تمر بالمنطقة، وقوافل الحجاج التي تتجه من جدة إلى المدينة عن طريق الهجرة النبوية.
قلعة عسفان الأثرية ..موقع بين الحرمين يروي أحداث التاريخ-صحيفة هتون الدولية-

التي جلبت من مناطق صخرية، حیث اكتُشف أن الأحجار الموجودة في القلعة تختلف عن أحجار الجبا ل الذي بنيت عليه على هيئة مربع، وفيها أربعة أبراج على الزوايا، وبرجان إضافيان على كل جدار.ما تزال بعض الجدران والأبراج في القلعة بحالة جيدة نسبيًا، ولكن يبدو أن جزءا من التلة التي تقوم عليها القلعة قد أزيل بفعل أعمال البناء في الطريق المجاور لها، حيث أصبحت القلعة الآن على حافلة التلة، ولا تُعد تجربة الصعود إلى القلعة عبر شبكة الطرق بنفس القيمة التي كانت تتمتع بها في الزمن العثماني، صمدت القلعة قرون ولكن عند إنشاء طريق الهجرة السريع تم قَص جزء منها من جهتين شرقاً وغرباً مما أدى إلى تساقط اجزاء من أعمدة القلعة وهم مدخل الحجرات إلا انه في عام 2015م التفتت بلدية عسفان للقلعة التاريخية وقامة بإعادة بناء ما سقط من الأعمدة وترميمها كما أنشئت درج للصعود لها إلا أن للقلعة حجرات في الأسفل ومدخل النزول لها مهدوم ونأمل ان تلقى اهتمام من المسؤولين لاكتشافها وإعادتها كما كانت.
قلعة عسفان الأثرية ..موقع بين الحرمين يروي أحداث التاريخ-صحيفة هتون الدولية-

ولا يعرف العلاقة بين القلعة والحصن الذي ذكره كل من ابن جبير في رحلته في القرن السادس الهجري حيث يرجح أنها بنيت خلال الفترة العباسية وأعيد بناؤها في العصر العثماني، وعاد ومر به في القرن الثامن الهجري ابن بطوطة، ولعلها بنيت على أنقاضه أو أنه موجود في مكان آخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88