11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

الظواهر والأحداث الفلكية المتبقية لشهر إبريل 2024

الظواهر والأحداث الفلكية المتبقية لشهر إبريل 2024 كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحـوث الفلكية والجيـوفيـزيقية، وعضو اللجـنة الوطنـية لعلوم الفلك والفضاء تفاصيل الظواهر الفلكية المتبقية خلال شهر أبريل.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

11 إبريل/ القمر وبلايدس (الثريا) 

يترائى القمر مقترنا مع الحشد النجمي بلايدس Pleiades (الثريا أو الأخوات السبع) في برج الثور

15 إبريل/ القمر وبولوكس (ألفا التوأم) ..

يترائى القمر مقترنا مع النجم بولوكس Pollux ، ألمع نجم في برج التوأم/ الجوزاء (ألفا التوأم) حيث نراهما بالعين المجردة السليمة متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل ، حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ 1:15 بعد منتصف الليل .. علما بأن بولوكس هو نجم عملاق برتقالي اللون أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية ..

16 إبريل/ القمر و بيهيف (خلية النحل) 

يترائى القمر في هذا اليوم مقترنا مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان ، ولصعوبة رؤية هذا الحشد بالعين المجردة ، ننصح بإستخدام تلسكوب صغير حيث نراه جوار القمر في السماء حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ 2:00 بعد منتصف الليل.

22 إبريل/ زخة شهب القيثارة Lyrids ..

تسقط شهب القيثارة سنويا في الفترة من 16 إلى 25 إبريل ، وتبلغ ذروتها في 22-23 .. تُرى هذه الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة Lyra (القيثارة) وهو سبب تسميتها .. تنتج شهب القيثارة من مخلفات مذنب تاتشر Thatcher الذي تم اكتشافه عام 1861 .. ويصل عدد الشهب فيها إلى حوالي 20 شهابا في الساعة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة بشرط ظلمة السماء وخلوها من السحب والغبار .. أفضل مشاهدة تكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن إضاءة المدينة بعد منتصف الليل .. علما بأن وجود القمر في السماء في هذه الليلة سيحجب الكثير من الشهب باستثناء اللامع منها فقط ..

22 – 23 إبريل/ القمر وسبيكا (ألفا العذراء) 

يترائى القمر مقترنا مع النجم سبيكا Spica – السماك الأعزل أو السنبلة – وهو ألمع نجم في برج العذراء (ألفا العذراء)

 24 إبريل/ إكتمال القمر (بدر شهر شوال) 

يكتمل قرص القمر ويصبح بدرا كامل الاستدارة في ذلك اليوم حيث تبلغ نسبة لمعانه 100% .. يشرق القمر في ذلك اليوم بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي .

26 إبريل/ القمر وأنتاريس (قلب العقرب) ..

يشرق القمر في ذلك اليوم مقترنا مع النجم العملاق Antares (قلب العقرب) ألمع نجم في برج العقرب .. وأنتاريس هو نجم أحمر يفوق كتلة الشمس بـ 10 أضعاف ، ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض .. يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة باتجاة الشرق بغضون الـ 10:15 مساءا ، ويظل مرئيا إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس ..

مشاهدة الظواهر الفلكية ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88