11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر المربع بالرياض.. شاهد على التاريخ

تزخر العاصمة الرياض بالعديد من المناطق التاريخية والتراثية التي شهدت قصة بناء وتوحيد المملكة العربية السعودية، فأصبحت قِبلة سياحية لكل زوارها من الداخل وحتى من خارج المملكة، لتحكي لكل من يزورها قصة من الكفاح والحزم والعزم، تاريخ ينبض فخراً واصرارًا توارثه ملوك المملكة جيلًا بعد جيل من والدهم المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

قصر المربع التاريخي من أعظم القصور الشاهدة على التاريخ في المملكة، فقد كان قائمًا منذ تأسيس الدولة.
قصر المربع بالرياض.. شاهد على التاريخ- صحيفة هتون الدولية-

يعد قصر المربع، الذي يضم بين جنباته إرثاً تاريخياً مهماً، من أقدم قصور الحكم بالمملكة، إذ تم إنشاؤه قبل أكثر من 89 عاماً ليكون مقرًّا للملك عبد العزيز عبدالرحمن آل سعود – رحمه الله- وإدارته لشؤون الدولة، محاكيًا للعمارة المحلية في ذلك الوقت، ومحتفظًا بفن وطراز التراث السعودي الأصيل، ليبقى شاهداً على إحدى المراحل المهمة في مسيرة ‏تطور المملكة العربية السعودية.
قصر المربع بالرياض.. شاهد على التاريخ- صحيفة هتون الدولية-

وشهد قصر المربع التاريخي، منذ إنشائه في عام 1357هـ الموافق 1938م، مراحل تاريخية وأحداثاً رئيسة وقرارات ملكية في تاريخ البلاد .. منها إنشاء وزارة الدفاع، والإذاعة السعودية، ومؤسسة النقد العربي السعودي، وإصدار العملة السعودية، والمدارس النظامية، وإنشاء السكة الحديد بين الرياض والدمام، إضافة لإصدار بعض الأنظمة كنظام البرق، والطرق والمباني، والتقاعد، والعمل والعمال، والغرف التجارية وجوازات السفر، كما استضاف عددًا من ملوك الدول العربية والإسلامية ورؤسائها.
قصر المربع بالرياض.. شاهد على التاريخ- صحيفة هتون الدولية-

شيد قصر المربع على الطريقة التقليدية النجدية التي تتجسد فيها أعلى مستويات براعة العمل والتصميم، وقد بنيت الجدران الضخمة والسقوف الداخلية والخارجية من الإثل وسعف النخل، كما استخدمت الأحجار في أساسات القصر والأعمدة الحاملة للأسقف، واستخدمت الأخشاب للأبواب والنوافذ، وجعل منها شرائح وقطعاً زينت بزخارف هندسية غائرة وبارزة ومسامير ذات رؤوس كبيرة.

واستخدم في بناء الجدران اللَّبن (الطوب المجفف بأشعة الشمس والمخلوط بالقش)، وكانت تغطى الأسطح بالجير، ويستخدم الجص المحروق والمسحوق لتغطية جدران الحجرات والممرات والواجهات المطلة على الأفنية.
قصر المربع بالرياض.. شاهد على التاريخ- صحيفة هتون الدولية-

يتكون القصر من طابقين، حيث يتكون الطابق الأرضي من حرس الديوان، وحجرة (الخويا) واثنتين تابعتين لها، وحجرات تابعة لحرس الديوان، ومخزن للأطعمة (التمور والحبوب) وحجرة خاصة بإعداد القهوة، ومستودع للحطب، ومخزن لأدوات القهوة، ومكتب موظف المصعد، وحجرة خاصة بالخدم، ومكتب رئيس الحرس الملكي الخاص، ومكتب نائب رئيس الحرس الملكي الخاص، ومكتب مساعد رئيس الحرس الملكي الخاص ورجاله.

ويتضمن الطابق الأول غرفة المجلس الصيفي للملك، وغرفة المجلس الشتوي، ومكتب الشؤون الخاصة، ومكتب الشؤون السياسية، ومكتب خدمات الاتصال، وبعض الغرف الأخرى مثل: غرفة رئيس (الخويا)، وخدمة الجمهور، ومجموعة الممرات.
قصر المربع بالرياض.. شاهد على التاريخ- صحيفة هتون الدولية-

شهد القصر الكثير من الأحداث المهمة وعلى رأسها قرار إنشاء وزارة الدفاع السعودية، وأيضًا عمل المدارس العسكرية وانطلاق الإذاعة السعودية.

أنطلقت العملة النقدية الأولى للمملكة من القصر أيضًا، ومن بين أسواره تم تدشين أنظمة جوازات السفر والمراسلات وإنشاء الكثير من الطرق والمباني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88