11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد العنب الأخضر وقيمته الغذائية

يعتبر العنب الأخضر أحد الفواكه الصيفية السكرية لذيذة الطعم، ولها العديد من الفوائد المختلفة لجسم الإنسان، وقد ساد الاعتقاد منذ القدم ولفترة قريبة أن فاكهة العنب الأخضر وباقي أنواع العنب تحتوي فقط على السكريات، ولكن في الحقيقة فالعنب الأخضر به العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، مثل: الفيتامينات ومضادات الأكسدة، ونسبة عالية من الماء.
فوائد العنب الأخضر وقيمته الغذائية- صحيفة هتون الدولية

القيمة الغذائية للعنب الأخضر

– 104 سعرة حرارية.

– 27.3 جرام من الكربوهيدرات.

– 1.1 جرام من البروتين.

– 0.2 جرام من الدهون.

– 1.4 جرام من الألياف.

– 3 جرام من السكريات.

– 15 مليجرام من فيتامين سي.

– 0.3 مليجرام من الحديد.
فوائد العنب الأخضر وقيمته الغذائية- صحيفة هتون الدولية

فوائد العنب الأخضر

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب

أظهرت دراسة نشرتها جامعة ميشيغان الأمريكية في عام 2008 أنه من الممكن للعنب أن يقلل من فرص حدوث أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية.

فيما اقترحت دراسات أخرى أن دور العنب في تقليل نسبة أمراض القلب تكمن في احتوائه على البوليفينول الذي يعمل على التقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

. الوقاية من مرض السكري

لقد أجريت دراسات تشمل عدة دول لمعرفة تأثير استهلاك حصص من الفاكهة على مرض السكري، حيث ضمت أنواع من الفاكهة من ضمنها العنب.

وشملت هذه الدراسات كل من الجنسين الرجال والنساء وبعض من المصابين بمرض السكري وأمراض القلب والسرطان، وتبين أن استهلاك ثلاث حصص أسبوعيًا من العنب يقلل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 7%.
فوائد العنب الأخضر وقيمته الغذائية- صحيفة هتون الدولية

ولكن هذه النسبة لا تشمل عصير العنب، حيث أن الاستهلاك العالي لعصير العنب من الممكن أن يؤدي لنتيجة عكسية، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

الوقاية من السرطان

يحتوي العنب الأخضر على مركبات نباتية مضادة للأكسدة، تعمل على مكافحة الشوارد الحرة بجسم الإنسان، مما يقلل من فرص الإصابة بالسرطان.

كما أثبتت إحدى الدراسات أن تناول العنب الأخضر يوميًا لمدة أسبوعين، يحمي النساء من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون.

مفيد لصحة العين

المركبات النباتية التي يتميز بها العنب الأخضر، ثبت أنها تحافظ على صحة العين، وتحمي الشبكة من أضرار الأشعة فوق بالنفسجية، وتقلل من فرص الإصابة بالضمور بالبقعي والجلوكوما (المياه الزرقاء) وإعتام عدسة العين ومرض العين السكري.

تحسين الذاكرة

يمثل العنب الأخضر أهمية كبيرة لكبار السن، لاحتوائه على مادة الريسفيراترول التي تقلل من مستوى ترسب البيتيدات في المخ، وينصح الأطباء بإدراج هذه الفاكهة في النظام الغذائي عند التقدم في العمر، للوقاية من ألزهايمر والخرف.
فوائد العنب الأخضر وقيمته الغذائية- صحيفة هتون الدولية

التخلص من الإمساك

من فوائد العنب الأخضر أن تناوله قد يساعد على التخلص من الإمساك، لأنه غني بالماء والألياف.

تنظيم الوزن

إذا كنت تتبع حمية غذائية لتنظيم الوزن فإن العنب الأخضر كغيره من الفاكهة مصدر معتدل للسعرات الحرارية، حيث أن الكوب الواحد من العنب الأخضر يحتوي على ما يقارب 104 سعرة حرارية.

خفض الكوليسترول بالدم

يحتوي العنب الأخضر على مادة الفلافونويد، التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، وبالتالي تقل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
فوائد العنب الأخضر وقيمته الغذائية- صحيفة هتون الدولية

فاكهة صحية للحوامل

يوصى أطباء النساء والتوليد السيدات بتناول العنب الأخضر أثناء الحمل، لتعويض نقص الحديد بالدم الذي يعاني منه بعض الحوامل وتقليل فرص ولادة أطفال يعانون من العيوب الخلقية بفضل محتواه العالي من حمض الفوليك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88