11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

ناسا ستأخذ أول رائد فضاء غير أمريكى سيهبط على سطح القمر

ناسا ستأخذ أول رائد فضاء غير أمريكى سيهبط على سطح القمر سيكون رائد فضاء ياباني أول شخص غير أمريكي يهبط على سطح القمر، في إطار برنامج “أرتيميس” الذي تنفذه الولايات المتحدة، لتعطي واشنطن بذلك حليفتها طوكيو مقعدا كانت دول عدة تحلم بانتزاعه.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، أعلن الرئيس جو بايدن الشراكة، بينما كان رئيس الوزراء الياباني كيشيدا فوميو يزور الولايات المتحدة وتسعى واشنطن إلى تعزيز العلاقات.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأشاد كيشيدا بالإعلان ووصفه بأنه “إنجاز ضخم”، قائلا إن اليابان ستزود بمركبة جوالة للبرنامج الذي سيكون حيويا لبناء موطن على سطح القمر.

أصبحت اليابان الدولة الخامسة التي تنجح في إنزال مركبة فضائية على سطح القمر، حيث هبطت مركبة Smart Lander for Investigating Moon (SLIM) في شهر يناير.

ومع ذلك، حاولت الأمة إطلاق مركبة الهبوط Hakuto-R Mission 1 (M1) في أغسطس 2023، وفقدت المركبة، التي طورتها شركة iSpace الخاصة، الاتصال بعد وقت قصير من هبوطها على سطح القمر وفُقدت قبل أن تهبط.

يهدف برنامج “أرتيميس” الأمريكي إلى إقامة وجود بشري دائم على القمر، ومن المقرر أن يرسل إلى هناك في إطاره أول امرأة وأول شخص من أصحاب البشرة الملونة.

بين عامي 1969 و1972، أخذ برنامج “أبولو” 12 رجلا أميركيا إلى القمر. وكان هؤلاء البشر الوحيدين الذين وطأت أقدامهم سطح القمر حتى الآن.

من المقرر إطلاق أول مهمة “أرتيميس” تحمل رواد فضاء إلى القمر، “أرتيميس 3″، في عام 2026.

وتخطط الصين أيضا لإرسال بشر إلى القمر بحلول عام 2030.

وتتعاون طوكيو وواشنطن بالفعل بشكل وثيق في مجال الفضاء، ولا سيما في إطار عمليات محطة الفضاء الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88