11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة عراد احدي القلاع الاثرية بمملكة البحرين

تتمتع البحرين بإرث حضاري وتاريخي هام حيث كانت مهدا للحضارة الدلمونية القديمة فضلا عن كونها نقطة اتصال بين طرق التجارة القديمة بين الشرق والغرب، وتشتهر البحرين باحتضانها العديد من القلاع الأثرية التي تمتد إلى مئات وآلاف السنين لحضارات مختلفة كانت على أرضها.

ومن هذا الإرث القلاع التي تنتشر في مناطق عديدة من البحرين ومنها، قلعة عراد التي سميت بهذا الاسم نسبة إلى أرادوس وهى التسمية القديمة لجزيرة المحرق ثم حرف بعد ذلك إلى عراد وهي إحدى قرى جزيرة المحرق والتي توجد بها هذه القلعة، وبنيت القلعة خلال الفترة ما بين النهاية القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر تقريباً.
قلعة عراد احدي القلاع الاثرية بمملكة البحرين --صحيفة هتون الدولية

تُعد قلعة عراد واحدة من أبرز المعالم التاريخية في مملكة البحرين. تتمتع هذه القلعة بأهمية كبيرة كموقع سياحي وتاريخي يجذب الزوار من جميع أنحاء العالم. تأتي القلعة بتاريخ طويل وتعكس ثقافة وتراث البحرين الغني.

تقع قلعة عراد في قرية عراد بالمحافظة الشمالية في مملكة البحرين. يعود تاريخ القلعة إلى القرن الخامس عشر الميلادي، وقد بُنيت على تلة تطل على الخليج الفارسي. يعتبر موقع القلعة الاستراتيجي سببًا في اختيار موقعها، حيث كانت توفر رؤية واضحة للمنطقة المحيطة بها وكانت تستخدم لأغراض الدفاع والمراقبة.
قلعة عراد احدي القلاع الاثرية بمملكة البحرين --صحيفة هتون الدولية

بنيت القلعة على نمط نموذج الحصون الإسلامية، لتعكس عبقرية الصانع العربي وجمالية المواد الأصيلة ، والتي تعكس الغنى الحضاري الذي تزخر به البحرين ، والتي لا تزال مآثرها التاريخية تحافظ على طابعها التاريخي والمعماري الإسلامي الأصيل.

بنيت  القلعة على شكل مربع وفي كل زاوية برج أسطواني محاط بخندق صغير مملوء بالماء من الآبار التي تم حفرها خصيصا لهذا الغرض، وفي كل ركن من أركان الجدار العلوي للقلعة فتحات على شكل الأنف للرماة.
قلعة عراد احدي القلاع الاثرية بمملكة البحرين --صحيفة هتون الدولية

توجد بوابتان للقلعة وأماكن جلوس خلفهما في موقع اختير بعناية ليسمح للتيارات الهوائية القادمة من ناحية البحر للمرور من خلالها.

استخدمت المواد التقليدية في ترميم وصيانة القلعة في ثمانينيات القرن الماضي بعد إجراء تحليل مستفيض للمواد الأصلية مثل حجارة البحر والجير والرمل وجذوع النخيل، حفاظا على القيمة التاريخية للقلعة التي تعتبر واحدة من أهم  المواقع الاثرية في مملكة البحرين.

قلعة عراد احدي القلاع الاثرية بمملكة البحرين --صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88