11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة مارد الأثرية بدومة الجندل

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من المزارات السياحية الهائلة كما تزخر بالعديد من القلاع الأثرية الهامة التي تم بناء بعض منها قبل ظهور الأسلام و البعض الأخر منها تم بنائها بعض ظهور الأسلام لكل العنصر المشترك في جميع تلك القلاع هو الهدف من بنائها ، حيث يعتبر الهدف الأساسي وراء بناء تلك القلاع هو حماية المدن من أي أعتداء ، ولعل من ضمن تلك المزارات السياحية و القلاع الأثرية التي تزخر بها المملكة هي قلعة مارد الأثرية ، و تقع قلعة مارد بدومة الجندل و ذلك داخل منطقة الجوف.
قلعة مارد الأثرية بدومة الجندل -صحيفة هتون الدولية

تعد قلعة مارد أهم القلاع بالجزيرة العربية التاريخية، والتي تطل على أقدم المستوطنات البشرية “دومة الجندل”، وهي عاصمة لممالك وحضارات عربية قديمة.

تقع قلعة مارد على تل مرتفع عن مستوى مباني البلدة القديمة، بما يقارب 25 متراً في الجزء الجنوبي للبلدة القديمة بمحافظة دومة الجندل، التابعة لمنطقة الجوف، شمال المملكة العربية السعودية، وتمثل القلعة حصناً منيعاً أمام الأعداء.
قلعة مارد الأثرية بدومة الجندل -صحيفة هتون الدولية

يعود تاريخ بناء قلعة مارد عندما غزت “زنوبيا”، ملكة تَدْمُر، دومةَ الجندل وتيماء، ولم تتمكن من اقتحامها، فقالت مقولتها الشهيرة: “تمرّد مارد وعزّ الأبلق”، قبل العصر الإسلامي؛ أي في القرن الثالث الميلادي.

تتميز قلعة مارد بأبراجها الأربعة مخروطية الشكل، وتحتوي على مبانٍ من أنماط عمرانية وحقب زمنية مختلفة بداية من الفترة النبطية ومروراً بفترة ما بعد ظهور الإسلام حتى فترة متأخرة تعود إلى ما قبل 80 عاماً من الآن, فيما يتكون المبنى الرئيسي للقلعة من طابقين، السفلي من الحجارة والعلوي من الطين، وتحتوي على بئرَين وغرف للحرس والرماية والمراقبة.
قلعة مارد الأثرية بدومة الجندل -صحيفة هتون الدولية

ويحيط بالقلعة سور به فتحات للرصد والمراقبة، وله مدخلان أحدهما من جهة الجنوب والآخر من الشمال, كما عثر داخل القلعة على مقتنيات أثرية تعود إلى الفترة النبطية، حيث أسفرت أعمال التنقيب سنة 1976م عن العثور على خزفيات نبطية ورومانية تعود للقرنين الأول والثاني بعد الميلاد، مما يدلل على التاريخ الغني لهذه القلعة ومواكبتها لحضارات وعهود متعددة.
قلعة مارد الأثرية بدومة الجندل -صحيفة هتون الدولية

من أهم ما يميز قلعة مارد الأثرية هو أحتوائها على مسجد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، و تعتبرمئذنة المسجد من أقدم المئاذن في تاريخ شبه الجزيرة العربية ، فقد تم بناء هذا المسجد في سنة 17هجريا ، و يعتبرهذا المسجد من أهم المساجد الأثرية في المملكة ككل و الجدير بالذكر أنه لم يتم تبديل تخطيط هذا المسجد كغيره من المساجد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88