11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر الحمراء أعجوبة معمارية فائقة الجمال

يعدّ قصر الحمراء واحدًا من أروع القصور في تاريخ العمارة الإسلامية، ومن أعظم وأروع المعالم الأثرية الأندلسية الباقية، كما أنّه من أبدع الآثار الإسلامية حتى اليوم بما حواه من بدائع الصنع والفن، وقصر الحمراء هو واحد من معالم مدينة غرناطة الأثرية الواقعة على بعد 267 ميلًا جنوب مدينة مدريد، فبعد أن استوطن بنو الأحمر بغرناطة أخذوا يبحثون عن مكان مناسب يؤمن لهم القوة والمنعة، فاستقروا في موقع الحمراء في الشمال الشرقي من غرناطة، وفي هذا المكان المرتفع وُضع أساس حصنهم الجديد “قصر الحمراء”، واتخذ بنو الأحمر من هذا القصر مركزًا لمملكتهم، وأنشؤوا فيه عددًا من الأبراج المنيعة، وأقاموا سورًا ضخمًا يمتد حتى مستوى الهضبة.
قصر الحمراء أعجوبة معمارية فائقة الجمال - صحيفة هتون الدولية

أمر ببناء قصر الحمراء الأمير أبو عبد الله محمد الأول بن الأحمر أو «الغالب بالله» كما كان يلقب، مؤسس دولة بني الأحمر في غرناطة، في الفترة ما بين عامي 1238 – 1273 ميلادياً. وعلى الرغم من أن العمل على بناء القصر بأسواره الحصينة وأبراجه الثلاثة عشر العالية قد بدأ في عام 1238، إلا أن بناء كامل الموقع قد استمر على مدار 150 عاماً، وذلك لقيام أمراء بني الأحمر بالإضافة أو التعديل على تصميم القصر الأصلي خلال فترات توليهم حكم غرناطة.
قصر الحمراء أعجوبة معمارية فائقة الجمال - صحيفة هتون الدولية

تم بناء القصر على تل «سبيكة» المرتفع بالقرب من نهر «دارو»، ويتناقل عدة أقاويل حول سبب تسميته بهذا الاسم. فهناك من يرجح أن الأمر يعود إلى لون الحجارة الحمراء التي بني بها القصر، أو لون التربة المائل إلى الحمرة في هذه المنطقة، وهناك من يرجع السبب إلى اسم «بني الأحمر»، وهو الاسم الذي كان حكام غرناطة يعرفون به، أما الرأي الثالث فيرجح تسمية القصر بهذا الاسم بسبب أن تلك المنطقة كانت تعرف في ذلك الوقت باسم «المدينة الحمراء» نسبة إلى لون القلاع الأخرى الموجودة بها.
قصر الحمراء أعجوبة معمارية فائقة الجمال - صحيفة هتون الدولية

تقسم مباني قصر الحمراء أحد أعظم قصور الأندلس إلى جناحين كبيرين هما: جناح قمارش، ويضم قاعة السفراء، وبرج قمارش الذي يعلوه، وجناح الأُسود ويتوسطه فناء الأسود، أمّا عن أشهر بوابات القصر، باب الشريعة، وهي بوابة يتمثل فيها النمط المعماري العربي، ويرتفع قرابة خمسة عشر مترًا، يؤدي إلى وسط مباني الحمراء، إلى الميدان الواقع بين القسم العسكري من مبانيها “أي الأبراج” والقسم المدني، والتي تتضمن الدور والحدائق ودوائر الدولة ومؤسساتها.
قصر الحمراء أعجوبة معمارية فائقة الجمال - صحيفة هتون الدولية

تعتبر «بوابة العدل» رمزاً مهماً من رموز قصر الحمراء، وبها يد منحوتة في حجر الزاوية الخاص بقوس البوابة وإلى جانبها يوجد مفتاح. وتقول إحدى الأساطير أنه تم نحت تلك اليد ووضع مفتاح البوابة إلى جانبها في ذلك المكان شديد الارتفاع حتى لا يتمكن أحد من الوصول إليهما، وفي حالة حدوث ذلك، فسيستحق الشخص الذي يصل إليهما أن يكون الملك الجديد لغرناطة ومالك قصر الحمراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88