11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة تبوك الأثرية”.. صرح قائم منذ مئات السنين

تكتنز منطقة تبوك آثاراً ومعالم وحصوناً وقلاعاً وقصوراً تقف شاهدة على عمق الحقب التاريخية والحضارات التي نشأت في هذه المنطقة وتعاقبت عليها، جعلها تمتلك إرثاً يمتد لآلاف السنين، وحفَّز موقعها الجغرافي تفاعلها مع كثير من الأمم؛كونها ممراً لطرق التجارة،وحلقة ربط بين الشمال والجنوب والمشرق والمغرب عبر مختلف الحقب التاريخية.

وتقف قلعة تبوك شامخة كأحد أهم المعالم والشواهد التاريخية بالمنطقة لارتباط مكانها بالموقع الذي أقام فيه رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم- في أثناء غزوة تبوك.
قلعة تبوك الأثرية".. صرح قائم منذ مئات السنين -صحيفة هتون الدولية

وتعد القلعة الأثرية إحدى محطات طريق الحج الشامي الذي يربط بين الشام والمدينة المنورة، حيث يتكون من قلاع ومحطات تبدأ من حدود المملكة الأردنية حتى المدينة المنورة، ويعود تاريخ بنائها إلى عام 976هـ، ثم أُعيد ترميمها في عام 1064هـ، وفي عام 1259هـ أعيد ترميمها وتجديدها بالكامل مرة أخرى، وقد وُضِع بمحراب المسجد نقش خاص بهذه الذكرى، ثم جُدِّدت القلعة في عام 1370هـ، وأُجرِيَت عليها ترميمات شاملة عام 1413هـ من قِبل وكالة الآثار والمتاحف بوزارة المعارف سابقاً.
قلعة تبوك الأثرية".. صرح قائم منذ مئات السنين -صحيفة هتون الدولية

تتميز القلعة بمعمارها الجميل الذي تبرز فيها الأحجار على الجدران الخارجية بصورة بديعة، بينما يقع باب القلعة في منتصف الواجهة. وقد بنيت على شكل مربع الأضلاع وتضم ساحة داخلية مكشوفة، بينما تقع الغرف على الجوانب الداخلية في دورين، وفي أحد الأركان يقع درج يقود إلى الدور الثاني ومناطق المراقبة والحماية العلوية.

تتكون قلعة تبوك التاريخية أحد أهم المعالم السياحية الأثرية المهمة بالمنطقة، والتي تحولت إلى متحف من طابقين، يحتوي الطابق الأول على فناء مكشوف وعدد من الحجرات ومسجد وبئر، وهناك سلالم تؤدي إلى الطابق الثاني الذي يضم مسجد مكشوف يعلو المسجد السفلي وغرف ودرج يؤدي إلى الأبراج التي كانت تستخدم للحراسة والمراقبة، كما أنها كانت في الماضي مكاناً لاستقبال الحجاج القادمين من الشام.
قلعة تبوك الأثرية".. صرح قائم منذ مئات السنين -صحيفة هتون الدولية

ويحتوي المتحف على بعض الآثار والصور القديمة، ويعرض الأحداث التاريخية لمدينة تبوك وغزوات الرسول “صلى الله عليه وسلم”، ويوجد وسط هذه القلعة فناء تحيط به الغرف في الدور الأرضي والعلوي، وهذه الغرف حالياً كمعرض لبعض الآثار حيث تحتوي على العديد من المعالم الأثرية لهذه القلعة، ويوجد لهذه القلعة صالة مخصصة لعرض الأفلام الوثائقية.

ويتواجد بالقلعة عين تُدعى “عين السِكِر”، ورغم قلّة منسوب الماء بها فإنّ مقدار عمقها في قاع الأرض يوحي بأنّ منسوب المياه بها كان عالياً جداً، ويقول الباحثين المهتمين بعلم الآثار إن سبب تسمية العين بهذا الاسم “يعود إلى اسم نبات السِكِر “، وهو أحد أنواع النباتات التي كانت تنمو حول العين.
قلعة تبوك الأثرية".. صرح قائم منذ مئات السنين -صحيفة هتون الدولية
وقد تشرفت العين بزيارة الرسول محمد “صلى الله عليه وسلم” وورد أنه كان يشرب منها، مما زادها مكانتها لدى المسلمين، وقد جددت ووسعت خلال العصور التالية لعصر الخلفاء الراشدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88