11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر شبرا لؤلؤة معمارية بالطائف

يصنف قصر شبرا التاريخي من أجمل وأهم القصور التاريخية في المملكة العربية السعودية، إذ يمتاز بروعة وفخامة تصميمه الذي يعكس أسلوب العمارة التقليدي الذي يجمّع بين الطراز المعماري الروماني والإسلامي.

يعد قصر شبرا بالطائف أحد أبرز المعالم العمرانية والثقافية التي شهدت عدة مراحل تاريخية لعبت دورا كبيرا في رسم معالمها من خلال الاستخدامات المتعددة التي شهدها القصر منذ إنشائه، وحتى تحويله إلى متحف يحتوى على أكثر من 4000 قطعة أثرية تحكي بين أروقته قصص زمن قديم.
قصر شبرا لؤلؤة معمارية بالطائف - صحيفة هتون الدولية

يقع القصر في العزيزية بحي شبرا، الواقع في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية، فيما تتواجد بوابته الرئيسة في الجهة الغربية، ويبعد مسافة 5.8 كم من قصر جبره الأثري.

وتم بناء قصر شبرا التاريخي عام 1905 ويمزج تصميمه بين خصائص العمارة الرومانية والإسلامية، ويظهر ذلك في تصميم غرفه وأعمدته والشبابيك والأبواب الخشبية التي تزدان بالزخارف الإسلامية.
قصر شبرا لؤلؤة معمارية بالطائف - صحيفة هتون الدولية

وتحيط بالقصر الأشجار وتزين حجراته وأسقفه النقوش الخشبية، ويتكون من أربعة طوابق وقبو وحدائق خارجية، إضافة إلى 150 غرفة، وللقصر أربع واجهات متشابهة تتوسطها أعمدة مصنوعة من الحجر، وفي القاعة الرئيسة سلم خشبي كبير مزدوج، أرضيته من المرمر، يمتد حتى الدور الثاني.

كما يكتسب القصر أهميته نظراً لأنه أحد القصور التاريخية التي سكنها الملك عبدالعزيز آل سعود، وذلك بعدما وحد المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى ذلك فإن الملك كان يدير شئون المملكة من خلال تواجده وإقامته في القصر خلال فترات الصيف.
قصر شبرا لؤلؤة معمارية بالطائف - صحيفة هتون الدولية

وأكثر ما يضفي على قصر شبرا التاريخي أهمية بالغة هو أنه شهد مولد اثنين من أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود، كما أن الملك اتخذه مقراً لرئاسة مجلس الوزراء خلال فترة الصيف.

ويتكون القصر من 4 طوابق تمتاز بالأسلوب المعماري الفريد من نوعه والذي يلفت الأنظار، خاصة أن القصر له لون أبيض ناصع بديع، وله 4 وجهات لها جميعاً نفس المنظر.

ويضم القصر نحو 150 غرفة معيشة موزعة على الأربعة طوابق الخاصة بالقصر، بالإضافة إلى الحدائق والمساحات الخضراء الجميلة التي تحيط بالقصر من كل جانب.
قصر شبرا لؤلؤة معمارية بالطائف - صحيفة هتون الدولية

كما يحتوي القصر على متحف يضم عدد من المقتنيات الأثرية والأدوات القديمة التي يعود تاريخها إلى أكثر من 200 سنة تقريباً، فضلاً على غرفة المكتب الخاصة بالملك عبدالعزيز آل سعود والتي تحوي مقتنياته الأثرية حتى الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88