11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

البتراء.. تحفة منحوتة بالصخر

تحفة معمارية تاريخية، لا مثيل لها في العالم، وأعجوبة من عجائب الدنيا السبع الجديدة، نُحتت بالصخر الوردي من قبل الأنباط منذ أكثر من ألفي عام، لتشهد على حضارات قديمة مبدعة، وتصبح اليوم من أهم مواقع الجذب السياحية العالمية في الأردن، يزورها الملايين من السياح بشكل سنوي.

فمدينة البتراء، تقع على بعد 240 كيلو متراً إلى الجنوب من عمّان و120 كم من خليج العقبة، وهي عبارة عن مدينة كاملة منحوتة في الصخر الوردي.
البتراء.. تحفة منحوتة بالصخر - صحيفة هتون الدولية

اشتهرت كمدينة أثرية وتاريخية تقع في محافظة معان في جنوب الأدن بعمارتها المنحوتة بالصخور ونظام قنوات جر المياه وقد أسست مدينة البتراء عام 312 قبل الميلاد كعاصمة لمملكة الأنباط، وقد تبوأت مكانةً مرموقةً لسنوات طويلة، حيث كان لموقعها على طريق الحرير، والمتوسط لحضارات بلاد ما بين النهرين وفلسطين ومصر، دورًا كبيرًا جعل من مملكة الأنباط تمسك بزمام التجارة بين حضارات هذه المناطق وسكانها، وتقع المدينة على منحدرات جبل المذبح، بين مجموعة من الجبال الصخرية الشاهقة، التي تُشكل الخاصرة الشمالية الغربية لشبه الجزيرة العربية، وتحديدًا وادي عربة، الممتد من البحر الميت وحتى خليج العقبة.
البتراء.. تحفة منحوتة بالصخر - صحيفة هتون الدولية

ومن شمال دمشق وحتى البحر الأحمر جنوبا شكل موقع البتراء المتوسط بين حضارات بلاد ما بين النهرين وبلاد الشام والجزيرة العربية ومصر أهمية اقتصادية فقد أمسكت دولة الأنباط بزمام التجارة بين حضارات هذه المناطق وسكانها وكانت القوافل التجارية تصل إليها محملة بالتوابل والبهارات من جنوب الجزيرة العربية والحرير من غزة ودمشق والحناء من عسقلان والزجاجيات من صور وصيدا واللؤلؤ من الخليج العربي.
البتراء.. تحفة منحوتة بالصخر - صحيفة هتون الدولية

نهاية دولة الأنباط كان على يد الرومان عندما حاصروها ومنعوا عنها مصادر المياه سنة 105 وأسموها الولاية العربية. وفي سنة 636 أصبحت البتراء تعيش على من تبقى من سكانها على الزراعة لكن الزلزال الذي أصابها سنة 746/748 وزلازل أخرى أفرغتها من أهلها.
البتراء.. تحفة منحوتة بالصخر - صحيفة هتون الدولية

ومن أهم الرسومات التي اشتهرت بها كانت هي الليثوغرافيا التي رسمها ديفيد روبرتس للبتراء ومنطقة وادي موسى أثناء زيارته عام 1839 والتي تجاوز عددها عشرين لوحة ليثوغرافية وقد طبع العديد منها مما أعطى البتراء شهره عالمية.
البتراء.. تحفة منحوتة بالصخر - صحيفة هتون الدولية

من الأعمال المشهورة للبتراء لوحة فنية بالألوان المائية لمناظر البتراء للفنان شرانز حوالي 1840 وأول خارطة مخطوطة للبتراء باللغة الإنجليزية من رسم الرحالة لابودي حوالي عام 1830 وصور للبتراء تصوير فريت عام 1830 [ويبلغ عرض الخزنة 28 مترا وارتفاعها 39.5 مترا, كما يوجد العديد من التماثيل الهيكلية(بقايا جثث الأنباط)و قد أصبحت من عجائب الدنيا السبع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88