11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

“سدوس” .. حاضنة الآثار والتاريخ

تعد «سدوس» من أقدم المستوطنات البشرية في منطقة وسط الجزيرة العربية، واحتضنت معالم أثرية مهمة من أبرزها لافتة عليها نقوش وكتابات تعود إلى عصور قديمة تؤكد أهمية البلدة كإحدى أقدم الحواضر في الجزيرة العربية. وتقع سدوس، القريبة من الرياض باتجاه الشمال الغربي، في أعلى وادي وتر، وعلى بعد ثلاثة أميال من جهة الشرق منها تقع حزوى، التي كانت تعرف باسم السدوسية، ووردت في أشعار القدماء، وتمتد البلدة على حوض سدوس، وهو الجزء الأعلى من وادي وتر.
"سدوس" .. حاضنة الآثار والتاريخ - صحيفة هتون الدولية

وتعد (سدوس) واحة استقرار بشري موغلة في القدم، وعلى الرغم من عدم توافر معلومات كافية عن تاريخ ذلك الاستقرار؛ فإنَّه يرجّح قِدَمه لعوامل عدَّة أسهمت في ذلك الاستقرار، أهمها: المياه، ثمَّ جودة التربة، وقربها من أهم الطرق في وسط الجزيرة العربيَّة، ثمَّ وجود مناطق رعوية وغابات تُعدُّ جيدة في الشعاب والأودية المحيطة بها.

وقد وردت (سدوس) على لسان بعض الرحالة العرب والمسلمين، الذين تحدَّثوا عن معالم أثرية كثيرة لهذه القرية، ومن أهمها: الكتابات والنقوش القديمة؛ وما كان موجودًا بها قبل عقود، والمتمثِّل في البناء المشيّد بالحجارة والمنسوب لنبي الله سليمان بن داود، عليه السَّلام؛ بالإضافة إلى معالم أخرى كالمسلة «المنارة»؛ وحوض الماء «مدي» الإمام فيصل بن تركي؛ وحي البلاد؛ وجدة؛ والمرقب؛ والطرق والدروب؛ والسد وغيرها من المعالم الحديثة..
"سدوس" .. حاضنة الآثار والتاريخ - صحيفة هتون الدولية

وارتبط تاريخ (سدوس) منذ العام 850 هـ ارتباطًا وثيقًا بأسرة آل معمر، وتحديدًا، عندما اشترى حسن بن طوق، جد آل معمر، الوصيل والعيينة، وأقام فيهما إمارته التي تدخل سدوس ضمن بلدانها من آل يزيد من بني حنيفة العام 850هـ – 1446م ورحل من ملهم إلى الوصيل خاصة العيينة، ونزلها وعم‍‍َّرها وتداولها ذريته، وتنتمي أسرة آل معمَّر؛ إلى قبيلة (بني تميم)، عندما حكمت إمارة.. (العيينة) لما يقارب (350) عامًا.

تحتوي (سدوس) على الكثير من المعالم الأثرية، ومن الآثار الباقية التي لم تندثر، تشهد على تاريخ حدث، ووقائع كبرى مرت بها. ومن معالم (سدوس)مسلّة أثرية وجد عليها نقوش وكتابات تعود للعصور القديمة، وكذلك قصر قديم يرجّح البعض أن سيدنا سليمان بن داود عليهما السلام، قد بناه إلى جانب معالم أخرى ونقوش كتابية منقوشة على الحجر.وهناك الأبراج الحالية التي تمثل جزءًا من العمارة التقليدية في سدوس ومنها: برج آل معمَّر وهو برج الزاوية الشمالية الغربية لسدوس، ويبلغ قطر هذا البرج (5) أمتار ويرتفع عن مستوى الأرض من 10-20 مترًا. وقد بني بالأسلوب نفسه والشكل المتبع ذاته في الأبراج الأخرى بالقرية، ويمتد السور الشمالي للقرية من هذا البرج حتى البرج الشمالي الشرقي ويبلغ طول السور الواصل بين هذين البرجين (54) مترًا. وكذا برج السلطان وبرج الجميعة.
"سدوس" .. حاضنة الآثار والتاريخ - صحيفة هتون الدولية

ومن معالم وأثار سدوس أيضًا، كتابات ونقوش قديمة عثر عليها في السلسلة الجبلية شمال سدوس وهي أحرف مسند جنوبي يقدر عمرها ما بين 2000 إلى 3000 عام. وقد وُجدت في الجهة الشمالية من سدوس، قطعة حجرية مستديرة الشكل، مأخوذة من أعمدة بعض الدور التي أُقيمت في القرية قديمًا.وهناك كذلك، تحصينات سدوس التي تحيط بالبلدة من جهاتها الأربع، وهذه الأسوار كانت مزودة بأبراج دفاعية، إضافةً إلى البوابة الرئيسة (الدروازة) التي بمنتصف السور الجنوبي. وأيضًا برج المراقبة في الجهة الجنوبية الذي يبعد عن السور الجنوبي المسمى بالمرقب حوالي 250م.
"سدوس" .. حاضنة الآثار والتاريخ - صحيفة هتون الدولية

وعُرف عن أهل سدوس رغد العيش، ووفرة الخيرات، ووصفوا بالكرم، والشجاعة، واستطاعوا بما توافر لهم من العناصر المشجعة على الاستيطان في المنطقة التي نزلوا بها أن يجعلوا قريتهم من أشهر قرى اليمامة، وقد شهدت سدوس بحكم استيطانها، نهضةً معمارية تقليدية، متأثّرة ومشابهة ما سيطر على معظم البلاد المجاورة من بلاد العالم الإسلامي وبعض أقاليم الجزيرة العربية ونجد والحجاز واليمن، تلك العمارة التي تُظهِر الحسّ الإسلامي بقيمه الأصيلة، ومبادئه الصحيحة، كما كان للعُرف والتقاليد الموروثة أثرٌ في التكوينات المعمارية السكنية وغيرها من المنشآت والمرافق العامة، حيث ظلت سدوس واحدة من أجمل القرى الأثرية ذات الأهمية الكبيرة في المملكة العربية السعودية؛ نظرًا لما تحتويه من عناصر فريدة وزخارف جصية تعود إلى ما قبل القرن الثاني عشر الهجري/ الثامن عشر الميلادي، كما تعد في الوقت نفسه حصنًا من الحصون القديمة ونموذجًا لأصغر قرية متكاملة مسوّرة ليس في المملكة فحسب بل ربما في الجزيرة العربية بأسرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88