11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد المانجو “ملكة الفواكه” لصحة الجسم

تعد المانجو فاكهة صيفية لذيذة تزرع في المناطق المدارية، كما يعتقد أن هذه الشجرة نشأت في سهول شبه جبال الهيمالايا في شبه القارة الهندية. ويعتبر المانجو واحد من أكثر الفواكه شعبية في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى كونها ذات فوائد عديدة، فهي تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة أيضًا.

تعتبر المانجو أو ملكة الفواكه كما يطلق عليها البعض، من الفواكه الصيفية التي يفضلها كثير من الأشخاص، نظرًا لمذاقها اللذيذ، فضلًا عن احتوائها على العناصر الغذائية اللازمة لصحة الإنسان.
فوائد المانجو "ملكة الفواكه" لصحة الجسم - صحيفة هتون الدولية

ما الفيتامين التي يحتويها المانجو؟ 

يحتوي المانجو على أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم عموماً، مثل:

فيتامين (سي): 67%.

فيتامين (ب) 6: 12%.

فيتامين (أ): 10%.

فيتامين (ه)ـ: 10%.

فيتامين (ك): 6%.

وهذه النسب هي من القيمة اليومية المطلوبة، لكن ما يميّز هذه  الفاكهة أنها توفر 67% من فيتامين (سي)، وكما هو معروف، هذا الفيتامين مهم ويساعد جهاز المناعة أولاً الجسم على امتصاص الحديد وتعزيز نمو الخلايا.
فوائد المانجو "ملكة الفواكه" لصحة الجسم - صحيفة هتون الدولية

أما العناصر الغذائية الأخرى التي يحتوي عليها المانجو، فهي:

سعرات حرارية: 99

بروتين: 1.4 غرام

كربوهيدرات: 24.7 غراماً

دهون: 0.6 غرام

ألياف: 2.6 غرام

سكر: 22.5 غراماً

نحاس: 20%.

فولات: 18%.

نياسين: 7%.

بوتاسيوم: 6%.

ريبوفلافين: 5%.

مغنيسيوم: 4%.

ثيامين: 4%.
فوائد المانجو "ملكة الفواكه" لصحة الجسم - صحيفة هتون الدولية

فوائد المانجو الصحية للجسم

غنية بالفيتامينات والمعادن

تحوي المانجو العديد من الفيتامينات والمعادن، فهي غنية بالبوتاسيوم، والنحاس، وفيتامين ب6، فيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وفيتامين أ، وحمض الفوليك، والنايسين وغيرها العديد.

 السيطرة على ضغط الدم

تعد المانجو مصدرًا غنيًا بالبوتاسيوم، حيث أن كل 100 غرام من المانجو تحتوي على ما يقارب 156 ملليغرام من البوتاسيوم وما لا يتجاوز 2 ملليغرام من الصوديوم.

والبوتاسيوم مهم جدًا لموازنة السوائل في الجسم، ويساعد في الحفاظ على انتظام ضربات القلب، وتنظيم إرسال الإشارات والسيلات العصبية. ومهم لانقباض العضلات، وبالتأكيد معروف بدوره الكبير في المساعدة على تقليل ضغط الدم.
فوائد المانجو "ملكة الفواكه" لصحة الجسم - صحيفة هتون الدولية

. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تكمن فوائد المانجو باحتوائها على الألياف التي يجعل لها دور كبيرًا في تنظيم عمل الجهاز الهضمي، والوقاية من الإمساك والبواسير، كما وجد في المانجو أنزيمات تساعد على تهدئة المعدة والأمعاء.

ومن المعروف بأن الألياف الغذائية لها دور في السيطرة على مستويات الكوليسترول في الجسم وخفضها، مما يجعل لها دور في تعزيز صحة القلب والشرايين أيضًا.

 مفيدة لصحة الجلد والعيون

للمانجو فوائد عديدة تعود على صحة الجلد والعيون، وهذا يعود إلى كون المانجو مصدرًا ممتازًا لفيتامين أ، وبيتا كاروتين، والألفا كاروتين، والفلافونيدات.

ومن المعروف دور فيتامين أ ومشتقاته كمضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة في الجسم، ومهمة للحفاظ على صحة الجلد والعيون، والوقاية من علامات الشيخوخة والتجاعيد.

يحتوي على عناصر غذائية معززة للمناعة 

يُعد المانجو من أكثر الفواكه المهمة التي تساعد على تعزيز المناعة بفضل احتوائه على فيتامين (أ) الضروري لنظام المناعة الصحي، إذ توفر 10% من القيمة اليومية المطلوبة.

إضافة إلى ذلك، يقدم 165 غراماً من المانجو 75% من الحاجة اليومية إلى فيتامين (سي) الضروري لمساعدة الجسم على إنتاج الخلايا البيضاء المقاومة للأمراض ومساعدتها على العمل بفعالية أكبر.
فوائد المانجو "ملكة الفواكه" لصحة الجسم - صحيفة هتون الدولية

قد يساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

مادة البوليفينول لها خصائص مضادة للسرطان، ويحتوي المانجو عليها.

تعمل هذه المادة في الحماية من عمليات الإجهاد التأكدسي التي ترتبط بمعظم أنواع السرطان، وتقوم بتدمير ووقف نمو الخلايا السرطانية مثل سرطان الثدي والرئة والدم والبروستات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88