11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

معبد كوم امبو من أهم وأجمل المعابد بمصر

تحتضن محافظة أسوان عدد كبير من المعابد التي شيدت على أرض مصر القديمة، ولا تزال تحوي أسرارًا خلف جدرانها وبين نقوشها ويعد معبد كوم أمبو، الواقع شمال المحافظة من أبرز المعابد نظرا لتميزه المعماري والديني.

تقع بلدة كوم امبو الصغيرة على الجانب الشرقي من نهر النيل، على بعد 45 كيلومتر إلى الشمال من مدينة أسوان وعلى بعد 800 كيلومتر إلى الجنوب من العاصمة المصرية القاهرة.
معبد كوم امبو من أهم وأجمل المعابد بمصر - صحيفة هتون الدولية

يقع المعبد على ربوة عالية على نهر النيل في مدينة كو أمبو، حيث تم بناء المعبد في عهد البطالمة وخصوصا في عهد الملك بطليموس السادس وقام الرومان بعمل رسومات وزخارف على الجدران.

تعني كلمة كوم امبو  الذهبية حيث كانت تقع بملتقي الطرق لمناجم الذهب، وكان الاسم القبطي لها هو أنبو والاسم اليوناني أمبوس، وكلمة أمبو تعني التلال التي كانت موجودة بالمنطقة.

وجاء سبب بناء معبد كوم أمبو قديما كمشفى بالإضافة لرسومات للألعاب القديمة اثناء العصر الفرعوني مثل لعبة السيجة على السور.
معبد كوم امبو من أهم وأجمل المعابد بمصر - صحيفة هتون الدولية

لقد أنشئ هذا المعبد في عهد بطليموس السادس فيلومتور، لكن زخرفته لم تتم إلا في العصر الروماني زمن الإمبراطور تيبريوس ونرى في هذا المعبد أيضًا الخواص نفسها التي نجدها في غيره من المعابد المصرية البطلمية من حيث التصميم والعمارة والزخرفة، غير أنه لهذا المعبد ميزة خاصة تمخضت عن العبادة المحلية في المكان، حيث كان الناس يعبدون إلهين محليين وهما سوبيك وحورس ذو رأس الصقر، وعلى الرغم من اختلاف هذين الإلهين في النشأة وفي الطابع، فقد عاشا جنبًا إلى جنب قرونًأ طويلة دون أن يمزجا أو يقرنا ببعضهما بعضًا، ومن ثم فإنه لا يوجد في هذا المعبد قدسان متجاوران للأقداس فقط بل توجد فيه كذلك على محور كل من هذين القدسين أبواب إلى جانب بعضها بعضًا، في الجدار الخارجي وفي جدران صالتي الأعمدة وما وراءهما، وتبعًا لذلك ينقسم المعبد قسمين خصص كل منهما لعبادة أحد هذين الإلهين.
معبد كوم امبو من أهم وأجمل المعابد بمصر - صحيفة هتون الدولية

وقد زينت جدران هذا المعبد بزخرفة مصرية صميمة، تمتاز بدقة صنعها وحسن انسجامها وبجمال ما فيها من التوازن بين شخصيات مناظرها وما حولها من النقوش الهيروغليفية التي تتمم هذه المناظر.

أما رءوس الأعمدة في المعبد فيقول الأثري أحمد عوض مسئول منطقة غرب أسوان الأثرية إنها مختلفة وهذا ما كان شائعًا في في عصر البطالمة، وكلها معروفة من قبل هذا العصر ولاسيما ما يعرف منها برءوس حتحور ورءوس النخيل ورءوس اللوتس ورءوس البردي، وهي رءوس مصرية صميمة لم يرق الشك إطلاقًا إلى طرازها المصري، وأكثر رءوس الأعمدة انتشارًا في عصر البطالمة هي رءوس الأعمدة المركبة، التي يرى فيها البعض دون موجب ولا سبب معقول أثرًا لرءوس الأعمدة الكورنثية.
معبد كوم امبو من أهم وأجمل المعابد بمصر - صحيفة هتون الدولية

ويوجد بجانب هذا المعبد متحف للتماسيح يحتوي على تماسيح محنطة من أيام الفراعنة حيث أفتتح المتحف بعد التطوير الموافق 31 من يناير 2012 حيث اكتمل إعداده في حضن النيل ومعبد كوم أمبو الذي خصص لعبادة الإله سوبك ورمز له بالتمساح بالاضافة الى عبادة الإله حورس الكبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88