11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

التفاح الأصفر فوائد عديدة ومتنوعة

التفاح الأصفر من الفواكه اللذيذة والمحببة للجميع، وعلاوة على طعمه المميز، يمتلك التفاح الأصفر خصائص علاجية تكافح العديد من الأمراض، على رأسها القلب والسكري، كما أنه فاكهة مميزة لإنقاص الوزن.

التفاح الأصفر واحد من أكثر الفواكه المحببة للكبار والصغار، لطعمه اللذيذ ولونه الأصفر الجذاب وفوائده الصحية التي لا حصر لها، إذ يحتوي على كم هائل من مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف الغذائية بالإضافة إلى مجموعة من العناصر الغذائية الأخرى المهمة لصحة الجسم
التفاح الأصفر فوائد عديدة ومتنوعة -صحيفة هتون الدولية

القيمة الغذائية للتفاح الأصفر

يعد التفاح الأصفر واحدًا من أهم المصادر الغذائية الغنية بالمركبات النباتية البوليفينول، إذ تحتوي ثمرة واحدة منه متوسطة المقدرة بوزن 182 جرامًا على السعرات الحرارية:

95 سعرًا حراريًا الكربوهيدرات

 25 جرامًا الألياف

4 جرامات فيتامين ج

 14٪ من الاستهلاك اليومي المرجعي (RDI) البوتاسيوم

 6٪ من RDI فيتامين ك

 5٪ من RDI مغنيسيوم

 4% من RDI

التفاح الأصفر فوائد عديدة ومتنوعة -صحيفة هتون الدولية

السعرات الحرارية في التفاح الأصفر

يساعد التفاح الأصفر على إنقاص الوزن، لانخفاض سعراته الحرارية إذ تحتوي الثمرة المتوسطة منه على 95 سعرًا حراريًا فقط، بالإضافة إلى احتوائه على كم هائل من الألياف المفيدة لتحسين الشعور بالشبع، وفي الوقت نفسه يساعد تناوله على خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم، والدهون الثلاثية، ففي أحدى الدراسات أُثبت أن مَن يتناولون شرائح التفاح الأصفر بانتظام قبل تناول الوجبات الثلاث الرئيسية يشعرون بالشبع أكثر، ما ينعكس على خسارة وزنهم الزائد.

فوائد التفاح الأصفر

. المساعدة على تنظيم سكر الدم

يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة التي تسمى البوليفينول (Polyphenol)، والتي تساعد على تحسين عمليات الأيض والتقليل من امتصاص السكر، وبالتالي خفض سكر الدم عند مرضى السكري، والمساعدة في الحماية منه عند الأشخاص الآخرين.

. خفض الكولسترول الضار

في دراسة بينت أن تناول التفاح قد يساعد في خفض الكولسترول الضار في الجسم، ويكون ذلك بسبب احتوائه على الألياف، وبالتالي فإن عصير التفاح قد لا يفي بالغرض ولا يساهم في خفض الكولسترول بسبب قلة كمية الألياف عند عصر التفاح، لذا يفضل تناوله طازجًا.

التفاح الأصفر فوائد عديدة ومتنوعة -صحيفة هتون الدولية
. المساعدة على تخفيف الوزن

من فوائد التفاح الأصفر أيضًا وأنواع التفاح المختلفة بشكل عام بأنها قد تساعد في تخفيف الوزن بسبب احتوائها على مواد غذائية تساعد في توازن البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي، مما يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

كما تلعب الألياف دورًا في ذلك أيضًا، فالألياف تزيد من الشعور بالشبع لفترة أطول، وبالتالي تقليل الشهية وتناول الطعام.

. تحسين صحة الجهاز الهضمي

يساعد وجود ألياف البكتين (Pectin) وحمض الماليك (Malic acid) في التفاح على تسهيل عملية الهضم، وتخفيف حدة الإمساك والإسهال أحيانًا، وبالتالي تخفيف مشكلات عسر الهضم والانتفاخات.

. تعزيز صحة القلب

من فوائد التفاح الأصفر أيضًا المساعدة في تحسين صحة القلب، فتساعد الألياف في ضبط ضغط الدم، وفيتامين ج الذي يُعد من أهم مضادات الأكسدة من شأنه حماية صحة القلب وتعزيز المناعة أيضًا.

كما يحتوي التفاح على البوتاسيوم الذي يساهم في توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
التفاح الأصفر فوائد عديدة ومتنوعة -صحيفة هتون الدولية

. تحسين صحة اللثة والأسنان

بسبب احتواء التفاح على الماء والألياف بكثرة فإن ذلك من شأنه أن يساعد في الحفاظ على نظافة الأسنان، ويحتوي على حمض الماليك أيضًا الذي يساهم في تحفيز إنتاج اللعاب وتنظيف وإزالة البكتيريا من الفم.

ولاحتوائه على الفيتامينات والمعادن المختلفة فإن التفاح يساهم في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88