11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد السمك البلطي للجسم تجعلك لن تستغنى عن تناوله

سمك البلطى واحد من الأسماك الأكثر شهرة، ويتميز بمذاقه الطيب وطرق إعداده المختلفة فضلا عن ذلك، فإنه يحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات، والعناصر التى تعمل على حماية الجسم والبشرة من الأمراض، حيث إنه يحتوى على بروتينات ،كربوهيدرات، فسفور،مغنسيوم وصوديوم.

يحظى السمك البلطي بشعبية كبيرة لدى الكثير من الأشخاص، نظرًا لمذاقه اللذيذ، وباعتباره ضمن الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم، من أجل الوقاية من الأمراض، وعلى رأسها الفسفور والبروتين.
فوائد السمك البلطي للجسم تجعلك لن تستغنى عن تناوله - صحيفة هتون الدولية

العناصر الغذائية في السمك البلطي

يحتوي 100 جرام من السمك البلطي على ما يلي من العناصر الغذائية:

– 128 سعرة حرارية.

– 0 الكربوهيدرات.

– 26 جرام من البروتين.

– 3 جرام من الدهون.

– 24 % من الحصة اليومية اللازمة للجسم من النياسين.

– 31 % من الحصة اليومية اللازمة للجسم من فيتامين B12.

– 20 % من الحصة اليومية اللازمة للجسم من الفسفور.

– 78 % من الحصة اليومية اللازمة للجسم من السيلينيوم.

– 20 % من الحصة اليومية اللازمة للجسم من البوتاسيوم.
فوائد السمك البلطي للجسم تجعلك لن تستغنى عن تناوله - صحيفة هتون الدولية

فوائد السمك البلطي

– مفيد لصحة القلب

يعتبر السمك البلطي من الأسماك الغنية بالدهون المفيدة لصحة الإنسان، أمثال أحماض أوميجا 3 و6، والتي تساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم، فضلًا عن التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

– فقدان الوزن

يحتوي السمك البلطي على نسبة عالية من البروتينات، التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، فضلًا عن احتوائها على القليل من السعرات الحرارية، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناوله عند الرغبة في فقدان الوزن.

يمنع بعض الأمراض

مثل العديد من أنواع الأسماك الأخرى ، يحتوي البلطي على السيلينيوم ومضادات الأكسدة التي تحارب السرطان وتعالج الأمراض المرتبطة بالقلب ويقلل من نشاط الجذور الحرة ويجعلك أقل عرضة للإجهاد التأكسدي
فوائد السمك البلطي للجسم تجعلك لن تستغنى عن تناوله - صحيفة هتون الدولية

يمنع تحور الخلايا السليمة إلى الخلايا السرطانية ، وعلاوة على ذلك ووجد العلماء أن الببتيد المضاد للميكروبات (سلسلة الأحماض الأمينية القصيرة) ، الهيبسيدين 1-5 ، له تأثيرات مضادة للالتهابات ويمكن استخدامه كعلاج جديد للسرطان .

جيد للدماغ

يمكن أن يؤدي استهلاك السمك البلطي إلى تعزيز وظائف المخ لأنه يحتوي على أوميجا 3 بكثرة والتي تزيد من وظائف الجهاز العصبي ولها خصائص حماية الأعصاب كما يحتوى على السيلينيوم الذي ثبت أنه يحمي الدماغ من أمراض مختلفة مثل مرض الزهايمر ، ومرض باركنسون ، والصرع ويزيد من تدفق الأكسجين إلى الدماغ مما يساعد في موازنة السوائل في جميع أنحاء الجسم.

تقوية العظام

يعتبر السمك البلطي من الأسماك الغنية بالمعادن المفيدة لصحة العظام، والتي تقلل من فرص إصابته بالهشاشة والكسور عند التقدم في العمر، وأبرزها الفسفور.
فوائد السمك البلطي للجسم تجعلك لن تستغنى عن تناوله - صحيفة هتون الدولية

– الوقاية من السرطان

يتميز السمك البلطي باحتوائه على السيلينيوم، وهو من مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة بجسم الإنسان، ما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية، خاصةً سرطان البروستاتا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88