11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر القشلة .. طراز معماري وتاريخي في حائل

منذ عقود مضت كان فناؤه مقراً لتدريب واستعراض الجند، وكانت غرفه مكاتب لضباط الجيش والإدارة العامة ومخازن الأسلحة.

هو قصر “القشلة” بحائل ذلك الرمز الأثري المبني بطراز المدرسة النجدية، الذي يمتاز بفنه المعماري الفريد، ما جعله من أهم مواقع التراث العمراني في وسط مدينة حائل ورمزاً من رموزها التي تبرز على أراضيها معالم أثرية تعود إلى العصور التاريخية المختلفة، وصولاً إلى التاريخ الحديث.
قصر القشلة .. طراز معماري وتاريخي في حائل - صحيفة هتون الدولية

يعد قصر القشلة الأثري بطرازه المعماري الجميل من أهم مواقع التراث العمراني وسط مدينة حائل التي تكثر فيها معالم أثرية وتاريخية تعود إلى أزمان مختلفة. كما يعد أحد أقدم وأكبر البيوت الطينية بالجزيرة العربية والقائمة حتى وقتنا الحاضر. فقد تم بناءه عام 1941 م في عهد الملك عبد العزيز كقلعة عسكرية لتجهيز الجيوش. وقد أصبح الآن متحفا يقصده الزوار من شتى البقاع للتجول في أروقته.
قصر القشلة .. طراز معماري وتاريخي في حائل - صحيفة هتون الدولية

شيد القصر الأثري من الطين واللبن والحجارة وفق الطراز المعماري والزخرفي المعروف محليًا. وتظهر في جدران قصر القشلة الخارجية ثمانية أبراج دفاعية أسطوانية الشكل، وله بوابتان كبيرتان، وبداخلها مسجد والعديد من الغرف المجملة داخلياً بالزخارف الجصية والأبواب والنوافذ الملونة والمنقوشة. كما تشمل زخارف القصر بعض العبارات المتكوبة والزخارف .
قصر القشلة .. طراز معماري وتاريخي في حائل - صحيفة هتون الدولية

وتبلغ مساحة قصر القشلة أكثر من 19 ألف متر مربع على شكل مستطيل، يبلغ طوله من الشرق إلى الغرب 241 متراً، وعرضه من الشمال إلى الجنوب 141متراً، وهو مكون من دورين، ويتوسط القشلة من الداخل فناء كبير، تحيط في جوانبه الأربعة أروقة مسقوفة من الجريد وجذوع شجر الأثل محمولة على أعمدة حجر ، تفتح على هذه الأروقة غرف القشلة المكونة من دورين، حيث يوجد في الدور الأرضي 83 غرفة، كما يضم الركن الشمالي للقصر ورشة صيانة سيارات، ويقع المسجد في منتصف القصر، وخلفه دورات المياه، وخصصت غرف الدور العلوي وعددها 53 غرفةً للنوم من إجمالي 143 غرفةً .
قصر القشلة .. طراز معماري وتاريخي في حائل - صحيفة هتون الدولية

يقام بقصر القشلة الأثري العديد من الاحتفالات والفعاليات، مثل احتفالية اليوم الوطني وفعاليات موسم حائل. وقد شهد القصر في فعاليات موسم حائل 2019م توافد نحو 2000 زائر من مختلف الأعمار للاستمتاع بنشاطاته المتعددة، مثل ورش عمل تعليمية للحرف اليدوية الرسم على الرمل، والعزف على الآلات النادرة، وعروض ثلاثية الأبعاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88