11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

“المشتى”.. قصر أموي في بادية الأردن

في قلب الصحراء جنوب العاصمة الأردنية عمان، يقع “قصر المشتى” أكبر القصور الأموية المنتشرة في البادية الأردنية، والذي مازال شاهدا على حقبة هامة من التاريخ العربي العريق.

يعتبر قصر المُشتّى أحد أفخم القصور العربية التي بناها الأمويون في بلاد الشام ، يقع القصر على مسافة 32 كم جنوب شرق مدينة عمّان، بناه الخليفة الأموي الوليد بن يزيد عام 744 م، ويحيط بالقصر سور مربع طوله 144 متراً فيه 25 برجاً دائرياً، عدا برجي المدخل فهما بشكل نصف مثمن ويقع القصر في الأردن في لواء الجيزة.
"المشتى".. قصر أموي في بادية الأردن - صحيفة هتون الدولية-

يقسم القصر إلى ثلاثة أجنحة، الجناح الأوسط مقسم بدوره إلى ثلاثة أقسام هما القسمان الشمالي والجنوبي ويضمان الأبنية الرئيسية، أما القسم المتوسط في الجناح الأوسط فهو يشكل صحنا مكشوفا. كان الجناح الشمالي مقراً للخليفة، أما الجناح الجنوبي فهو ممرات وغرف ومسجد، ومنه ينفتح المدخل الوحيد الذي تزينه من الخارج واجهة مزخرفة.
"المشتى".. قصر أموي في بادية الأردن - صحيفة هتون الدولية-

ومن معالم قصر المشتى من الناحية الفنية هي الزخارف المحفورة في الحجر الجيري في الواجهة القبلية التي يقع بها المدخل، ونقلت تلك الواجهة إلى قسم الفنون الإسلامية بمتحف بيرغامون، ويُلاحظ في قصر المشتى وجود بعض العناصر الفنية التي تشبه زخارف قبة الصخرة.

قصر المشتى مبني على فناء مركزي، فإن مخططه مقسم إلى ثلاثة أجزاء على طول خط الشمال والجنوب. لم يتم بناء القسمين الجانبيين مطلقًا؛ يُفترض أنه كان مخصصا لإيواء العسكريين والخدم والحاشية، بينما كان الجزء الأوسط للمالك وأسرته.
"المشتى".. قصر أموي في بادية الأردن - صحيفة هتون الدولية-

يضم بالإضافة إلى المدخل المهيب نفسه، غرفًا للأمور العملية اليومية ومسجدًا يمكن التعرف عليه من خلال محرابه، يؤدي إلى فناء كبير. في النهاية، تؤدي الممرات الثلاثية التي تشير إلى أقواس النصر الرومانية إلى غرفة على شكل بازيليكا تنتهي في ثلاثية.
"المشتى".. قصر أموي في بادية الأردن - صحيفة هتون الدولية-

بلا شك غرفة العرش، مبنية على نموذج كلاسيكي على الأرجح من القرن الثالث. تم تأطيرها بأربع وحدات سكنية من النوع الموجود في العديد من المباني الأموية المدنية وأمثلة لاحقة مثل قصر الأخيضر. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88