11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد السبانخ المذهلة لجسم الإنسان

تعتبر السبانخ من أفضل الخضروات الورقية التي توفر العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان لأنها تمتلك عناصر غذائية متعددة. يمكنك إضافة هذا النبات الورقي لنظامك الغذائي بكل سهولة حيث يمكنك خلطها مع العصائر أو تناولها كنوع من أنواع السلطات أو إضافتها إلى الصلصة أو مزجها في المخبوزات.

السبانخ من الخضروات الغنية بالفيتامينات والمغذيات النباتية والمعادن، كما أن السعرات الحرارة لها قليلة جداً، لذلك هي مناسبة جداً للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن، بالإضافة إلى أنها مصدر قوي جداً بالفيتامينات مثل ” أ – ك – د ” وغنية أيضا بالمعادن كما تحتوي على الحديد و المغنسيوم والزنك والسيلينوم و الفسفور والنحاس والبروتين و حمض الفولك و أخيراً الألياف الغذائية.
فوائد السبانخ المذهلة لجسم الإنسان - صحيفة هتون الدولية

القيمة الغذائية في السبانخ:

تحتوي السبانخ علي البوتاسيوم، المنجنيز، الزنك، المغنسيوم، الحديد، الكالسيوم ومصدر رائع للفيتامينات وهي حمض الفوليك، النياسين، فيتامين ب6، فيتامين أ وهما من العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم بإستمرار .
فوائد السبانخ المذهلة لجسم الإنسان - صحيفة هتون الدولية

فوائد السبانخ لجسم الإنسان

مفيدة لعملية الهضم

تحتوي السبانخ على كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان في الماء، وهي من أهم أنواع الألياف التي تساعد في عملية الهضم وطرد السموم من الجسم، وبالتالي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي إذا كنت تعاني من مشكلة الإمساك.

تقوية صحة العظام

تشتمل السبانخ على العديد من المعادن المفيدة لصحة العظام مثل الفوسفور، الكالسيوم، المغنسيوم والبوتاسيوم، حيث أن تلك المعادن تساهم في الحفاظ على كثافة العظام ومنع حدوث هشاشة العظام.

مفيدة لصحة العيون

تساعد السبانخ على تقوية صحة العين بسبب احتوائها على بعض الكاروتينات المهمة مثل اللوتين وزياكسانثين حيث تعمل هذه المركبات على منع حدوث إعتام لعدسة العين أو التنكس البقعي.
فوائد السبانخ المذهلة لجسم الإنسان - صحيفة هتون الدولية

التحكم في ضغط الدم:

تحتوي السبانخ علي نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة منخفضة من الصوديوم وبذلك فهي مفيدة لمرضي إرتفاع ضغط الدم كما يسهم حمض الفوليك في مياه السبانخ علي تقليل إرتفاع ضغط الدم وتحقيق إسترخاء الأوعية الدموية وتقليل الإجهاد والتعب علي القلب والأوعية الدموية وزيادة وصول الأوكسجين إلي أجزاء الجسم المختلفة وتحسين وظائفها .

مضادة لمرض السكري :

أثبتت الأبحاث أن الإستهلاك المنتظم لمياه السبانخ يساعد في زيادة مقاومة الجسم لإرتفاع نسبة السكر في الدم الناجم عن الأكسدة ، ويمكن أن يستخدم كعلاج لمرض السكري لدي النساء الحوامل .

. الحماية من أمراض القلب :

تحتوي السبانخ علي العناصر الضرورية مثل فيتامين أ وفيتامين ج وكذلك نسبة عالية من البيتا كاروتين وهي عناصر غذائية مضادة للأكسدة تعمل علي الحد من أثر الجذور الحرة في الجسم ومنع تراكم الكوليسترول الضار ومنع أكسدة الكوليسترول علي جدران الأوعية الدموية والذي تؤدي إلي إنسداد الأوعية الدموية أو الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية .
فوائد السبانخ المذهلة لجسم الإنسان - صحيفة هتون الدولية

تعزيز مناعة الجسم :

كونها مخزن للعناصر الغذائية فهي وسيلة طبيعية لزيادة مناعة الجسم بالمقارنة مع المكملات فيتامين ج ، عند إستهلاك هذه الخضار الورقية بصورة منتظمة تعزز من صحة الجهاز المناعي والتخلص من السموم الموجودة في الجسم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88