11المميز لديناالفنون والإعلامفن و ثقافة

“الشارقة للفنون” تنظم معرض “الزمن مرسوماً ” 4 مايو

تنظم مؤسسة الشارقة للفنون ضمن برنامجها لصيف 2024، معرض “الزمن مرسوماً: ثنائيات” الذي يقام من 4 مايو حتى 4 أغسطس المقبل في المباني الفنية في ساحة المريجة.

يعد هذا المعرض مشروعاً بحثياً يحاول استكشاف النطاق الواسع للرسم وإمكاناته كممارسة فنية ذات جذور تاريخية، منطلقاً من دراسة متعمقة للأشياء الجديدة والتاريخية ضمن مقتنيات مؤسسة الشارقة للفنون، وجامعاً بين الأعمال الفنية عبر وسائط مثل الورق والخشب والصوت والفيديو، والتي يتم تحليلها في سياق ممارسات الرسم المعاصرة، المستوحاة من الأساليب والتقاليد الفنية التي تطورت على مدى قرون في ثقافات أفريقيا وآسيا ومنطقة المحيط الهادئ.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ويستكشف «الزمن مرسوماً: ثنائيات»، وهو المعرض الافتتاحي ضمن سلسلة معارض هذا المشروع البحثي، مفهوم «الثنائيات» والاستجابات اللمّاحة، فمن خلال تصميمه وسينوغرافيته الخاصة توجّه مجموعة من الثنائيات الفنية المنسجمة والمتراقصة الزوار عبر قرن من الفن، رغم أن حركاتها تتسم أحياناً بالتنافر الدقيق أو الارتباط المنقوص، وعبر ترتيب تجاوري متقصّد للأعمال الفنية، تساعد مواقعها في توضيح كيف تلعب العناصر المختلفة مثل الخط والحركة والأداء والإيماءة دوراً عبر أشكال متعددة من الوسائط.

ويضم المعرض أعمالاً لـ 15 فناناً من أجيال مختلفة يبتكرون خرائط نابضة بالألوان والملمس عبر الأصباغ والورق والخطوط والعلامات التي تتبدى من خلال حركات حرة ومقيدة، على شكل إيماءات تعرض صورة مركّبة عن ماهية الرسم والإمكانيات التي يمكنه تحقيقها في الوقت الحاضر.

وتشمل قائمة الفنانين المعروضة أعمالهم “ آمال قناوي، وبايا، ومنير كنعان، وكلوديت جونسون، وديفيد كولوان، وإدوارد بوتيربروت، وفريدة لاشاي، وحسن شريف، وهيلين خال، وإبراهيم الصلحي، وإبراهيم مسعودة، وكمالا إبراهيم إسحاق، وكيماثي دونكور، وعمر خيري، وثيستر غيتس”.

يضم المعرض أيضاً أرشيفاً عن حياة وأعمال الفنان السوداني الراحل عمر خيري (1939-1999)، حيث تُعرض عدة صفحات، مطبوعة ومكتوبة بخط يده، من مخطوطة بعنوان: “سيرة سكونكوكور الذاتية”، الصادرة عام 1972، وتقدم تفاصيل عن حياة شخصية جورج إدوارد سكونكوكور، المستكشف الطموح (وشخصية خيري الأخرى)، الذي لم ينغمس في الجماليات الغربية فحسب، بل احتضن أيضاً تقاليد وثقافة موطن خيري، السودان.

“الزمن مرسوماً: ثنائيات” من تقييم الدكتور عمر خليف، مدير المقتنيات وقيم أول في مؤسسة الشارقة للفنون، مع ثريا كريدية، باحثة أولى في المقتنيات ومصممة مواقع، وخالد جعفر، مساعد قيّم في مؤسسة الشارقة للفنون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88