11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قرية”رجال ألمع”.. تحفة معمارية وسط الجبال

تعد قرية رجال ألمع إحدى الوجهات السياحية السعودية الهامة، لما لها من تاريخ عريق، والمعروفة بعمارتها المميزة وقلاعها الحجرية المصغرة، وتكتسي محافظة رجال ألمع حلّة خضراء، تتخللها جداول المياه المنهمرة من سفوح الجبال إلى بطون الأودية، ويزيد ارتفاع هذه الجبال الشاهقة على 1800 متر عن مستوى سطح البحر الأحمر، وتقع بين سفوحها قرية رجال ألمع التراثية .

قرية رجال المع التراثية هي قرية يعود تاريخها إلى أكثر من 900 عام، حيث تُعد من الوجهات السياحية الثرية بالسعودية؛ نظرًا لمعالمها المميزة، وتاريخها العريق.
قرية"رجال ألمع".. تحفة معمارية وسط الجبال - صحيفة هتون الدولية

ويذكر أن سبب تسمية قريه رجال ألمع بهذا الإسم ترجع إلى رجال بن عدي بن الصبق بن عدي، وإلى الجد ألمع بن عمرو بن عامر بن حارثة ابن امرئ القيس، الذي يعتبر رئيس أول قبيلة بالقرية.

تعتبر قرية رجال ألمع من الوجهات السياحية الساحرة في المملكة العربية السعودية والعالم أجمع، حيث تتمتع القرية العالمية بتراث وتاريخ غني بالمناطق السياحية والآثار، إذ تُعتبر السياحة في رجال المع من أفضل الأنشطة في الشرق الأوسط.
قرية"رجال ألمع".. تحفة معمارية وسط الجبال - صحيفة هتون الدولية

كما تمتعت قريه رجال المع السياحية بموقع جغرافي استراتيجي، جعلها مركز لعدة ثقافات مثل؛ ثقافة منطقة البحر الأحمر وجنوب الحجاز واليمن، وزادت شهرتها في الآونة الأخيرة عند اختيارها كأفضل قرية سياحية في العالم، خلال حفل أقامته منظمة السياحة العالمية عام 2021 بمدريد.

وتضم قرابة 40 وحدة سكنية، تتوزع بين غرف مفردة ونزل وأجنحة فندقية، واستراحات للزوار بنظام الساعة.
قرية"رجال ألمع".. تحفة معمارية وسط الجبال - صحيفة هتون الدولية
وترتكز أهمية القرية التاريخية والأثرية على عمقها الحضاري وريادتها في مجالات عدة من أبرزها التجارة والفنون المعمارية الفريدة المتمثلة في الحصون الشاهقة المبينة بطريقة فنية بديعة تجمع بين الجمال والإتقان واستغلال المساحات بشكل لافت، حيث تتراص ثمانية حصون على مساحات صغيرة متقارية، لتصنع كتلة واحدة بارتفاعات متفاوتة، يصل ارتفاع بعضها إلى 6 طوابق زخرفت من الخارج بحجر “المرو” الأبيض، كما زينت من الداخل بالنقوش الفنية التي يطلق عليها ” القط العسيري” ، مما جعلها مقصدا للزوار القادمين إلى منطقة عسير من داخل المملكة وخارجها.
قرية"رجال ألمع".. تحفة معمارية وسط الجبال - صحيفة هتون الدولية

متحف رجال ألمع

يضم متحف رجال المع من الداخل بعضًا من التحف والأعمال الفنية والصور النادرة، ويُذكر أن المتحف تم ترميمه بالجهود الذاتية لأهالي القرية في عام 2017؛ من أجل الحفاظ على تراث القرية من التشويه والطمس.

كما يرجع تاريخ تشييد متحف رجال المع إلى أكثر من 4 قرون، حيث يستمر منذ ذلك الحين في عرض مختلف الآثار والمقتنيات والمخطوطات، التي تخص تاريخ رجال المع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88