11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر البديع أعجوبة الدنيا بمراكش

قصر البديع بمراكش والذي يعرف أيضاً بقصر البادي هو واحد من أهم وأبرز معالم السياحة في مراكش ، وأحد أجمل روائع فنون الهندسة المعمارية في المملكة المغربية، حيث يشكل بتصاميمه المستوحاة من الفنون الإسلامية القديمة والفنون البرتغالية تحفة فنية فريدة.

شيد قصر البديع في مراكش في عام 1578 بأمر من السلطان أحمد المنصور الذهبي بعد الإنتصار على البرتغالين في معركة الفرسان الثلاثة، وبالرغم من الدمار الذي حل به على مر العصور إلا أنه لايزال يحتفظ بعبقه، ولايزال بإمكان الزوار والباحثين قراءة النصوص المحفورة على جدرانه والتي تروي الكثير عن تاريخ القصر وتصميمه وبنائه.
قصر البديع أعجوبة الدنيا بمراكش - صحيفة هتون الدولية

بعد انتصار أحمد المنصور السعدي في معركة وادي المخازن على البرتغاليين بزعامة دون سبستيان، سعى إلى بناء القصر البديع في مراكش كشاهد على انتصارات الدولة السعدية وسعيًا لتخليد اسمه في التاريخ.
وقد تحدث عن ذلك الفشتالي في «مناهل الصفا»، بقوله: «… أجمل به ذكر ما صنعه بنو العباس ببغداد، وبنو مروان بالشام، وبنو عبيد بالقاهرة،… وسائر ما يعزى إلى أولي السلطان الأكبر من القياصرة والأكاسرة».
قصر البديع أعجوبة الدنيا بمراكش - صحيفة هتون الدولية

وسمي بالبديع، الذي هو اسم من أسماء الله الحسنى التسعة والتسعين، لأنه لا مثيل له باعتباره تحفة عمرانية وهندسية فريدة، وكذلك نسبة إلى لبديع بالعامية المغربية الذي يقصد به الخزف، لكونه استعمل بكثرة في بنائه بمختلف أنواعه وتشكيلاته.

وقد شرع في بناء قصر البديع عام 986هـ /1578 م، واستمر البناء لمدة 16 سنة، إذ لم تنتهِ به الأشغال إلا عام 1002 هـ/ 1594م. وجلبت مواد البناء من مناطق مختلفة من الشرق والغرب: تنبكتو، أوربا، والهند، والبرازيل، ما جعل قصر البديع يعكس قمة الإبداع العمراني السعدي، لذلك خصص للاستقبالات والتشريفات السلطانية وللحفلات التي كانت تقام في الأعياد الدينية، وحفلات الولاء التي كان يحضرها العلماء والأدباء والشعراء والأعيان، وممثلو الدول التي تربطها علاقات دبلوماسية مع الدولة السعدية.
قصر البديع أعجوبة الدنيا بمراكش - صحيفة هتون الدولية

وعندما تنظر إلى قصر البديع بمراكش من الخارج سترى جدران السور الصخرية التي لاتزال واقفة لتحكي عن تاريخ المدينة العريق، أما في الداخل فستشاهد العديد من الأقواس الحجرية المنحوته، والأبيات الشعرية والنصوص التي تم حفره على الجدران.
قصر البديع أعجوبة الدنيا بمراكش - صحيفة هتون الدولية
وستصل بعدها إلى الساحة الموجودة في وسط القصر، والتي تتوسطها بحيرة نوافير كبيرة وتحيط بها روضتان خضراوتان صغيرتان، واحواض مائية، وعلى جنبات الساحة سترى العديد من القاعة ذات البوابات على شكل أقواس والتي أصبحت اليوم أطلالاً، ومن هذه الصالات صالة للذهب وصالة للحفلا وصالة لاستقبال الضيوف حسبما تذكر النصوص المحفورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88