11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر المصمك حصن تاريخي عريق في وسط مدينة الرياض

يُعد قصر المصمك المعلم التاريخي الأبرز في العاصمة الرياض لارتباطه بتاريخ تأسيس المملكة، ولروعة بنائه، وما يحويه من متحف يستقطب الآلاف من المواطنين والزوار.

تعود قصة بناء حصن المصمك إلى عهد الإمام عبدالله بن فيصل بن تركي آل سعود، الذي شرع في تشييده عام 1282هـ – 1865م ضمن قصر كبير في الرياض.

يحتل قصر المصمك مكانة بارزة في تاريخ المملكة العربية السعودية، وفي تاريخ العاصمة الرياض تحديدًا، فقد شُيد هذا الحصن الكبير من الطين والطوب اللبن، ويسطر تاريخ قصة توحيد المملكة وهو بمثابة تذكير لهذا التاريخ العريق.
قصر المصمك حصن تاريخي عريق في وسط مدينة الرياض - صحيفة هتون الدولية

ويقع قصر المصمك في قلب مدينة الرياض القديمة، وقد أطلق عليه هذا الاسم كناية عن البناء المحكم والحصين والمرتفع، ليظل شامخًا على مدى 147 عامًا متربعًا وسط الرياض القديمة.

وتم بناء حصن المصمك من اللبن والطين الممزوج بالتبن. أما الأساس فقد بُني من الحجارة، وكسيت جدرانه الخارجية والداخلية بلياسة من الطين، فيما كسيت أعمدته ومداخل أبوابه بطبقة من الجص، واستخدم في تغطية أسقفه خشب جذوع شجر الأثل، والجريد، وسعف النخل المغطى بطبقة من الطين؛ ليبرز هذا الموروث المعماري البسيط أهمية المصمك كحصن دفاعي من جهة، وكوسيلة لترسيخ عمق الهوية السعودية من جهة ثانية.
قصر المصمك حصن تاريخي عريق في وسط مدينة الرياض - صحيفة هتون الدولية

وفي عام 1399هـ قامت أمانة مدينة الرياض بوضع خطة ترميم شاملة للحصن، وأُجريت له إصلاحات عامة من الداخل والخارج، اكتملت عام 1403هـ؛ فصدرت توجيهات المقام السامي بتسليمه إلى الإدارة العامة للآثار والمتاحف، تبعها توجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حينما كان أميرًا لمنطقة الرياض آنذاك – بتحويل المصمك إلى متحف متخصص في مراحل توحيد وتأسيس المملكة، وتم افتتاحه من لدنه – حفظه الله – في الثالث عشر من شهر المحرم عام 1416هـ.

ويميز حصن المصمك بوابته الخشبية الرئيسة الواقعة في الجهة الغربية للمبنى على ارتفاع 3.60 متر، وعرض 2.65 متر، وبسمك 10 سنتيمترات. ويوجد على البوابة ثلاث عوارض، يصل سمك الواحدة منها نحو 25 سنتيمترًا، وفي وسطها فتحة ضيقة تسمى «الخوخة». وعند عبور الزائر هذه البوابة لدخول الحصن يلفت نظره في الجهة اليسرى «المسجد» الذي يحتوي على أعمدة طينية سميكة عدة، وفي جدرانه أرفف متعددة للمصاحف، إضافة إلى محراب مجصص، وفتحات للتهوية في السقف والجدران.
قصر المصمك حصن تاريخي عريق في وسط مدينة الرياض - صحيفة هتون الدولية

معالم مقصر المصمك

بوابة القصر

تقع في الجهة الغربيّة من القصر، يبلغ عرضها حوالي 2.65م بينما طولها حوالي 3.60م، وسمكها حوالي 10سم، مصنوعة من كل من الأثل وجذوع النخل، ويضمّ الباب ثلاثة عوارض، يبلغ سمك الواحدة منها حوالي 25سم، وفي وسطه فتحة يطلق عليها اسم الخوخة، وهي عبارة عن بوابة صغيرة وضيّقة تسمح لشخص واحد فقط بالمرور من خلالها.

المسجد يقع على الجهة اليسرى من المدخل، والمسجد عبارة عن غرفة كبيرة تضمّ العديد من العمدان، والأرفف لوضع المصاحف، بالإضافة إلى فتحات التهوية في الجدران والسقف، والمحراب.

المجلس

يسمّى أيضاً الديوانية، يقع مقابل المدخل، وهو عبارة هن غرفة ذات شكل مستطيل وتضمّ وجاراً شكله مشابه للشكل التقليدي للوجار في منطقة نجد، وتضمّ الغرفة العديد من فتحات الإنارة والتهوية.
قصر المصمك حصن تاريخي عريق في وسط مدينة الرياض - صحيفة هتون الدولية

البئر

يقع في الجهة الشمالية الشرقية من القصر، تسحب المياه منه بواسطة الدلو، وذلك باستخدام المحالة أو البكرة المركّبة على فهوة البئر.

الأبراج

يضمّ كلّ ركن من أركان القصر برجاً ذا شكل أسطواني، يبلغ ارتفاعه حوالي 18م، وسمكه حوالي 1.25م، يُصعد إليه بواسطة درج، ثمّ من خلال سلمين خشبيين، ويضمّ كلّ برج أماكن للرمي، كما يوجد برج ذي شكل مربع في وسط القصر ويطلق عليه اسم المربعة، وهذا البرج يشرف على القصر وذلك من خلال الشرفة العليا.
قصر المصمك حصن تاريخي عريق في وسط مدينة الرياض - صحيفة هتون الدولية

الفناء

يضمّ قصر المصمك فناءً رئيسياً للقصر، تحيط به مجموعة من الغرف المتصلة مع بعضها البعض من خلال أعمدة داخلية، ويوجد في الجهة الشرقية من الفناء درج، يوصل الزائرين إلى الدور الأول وأسطح القصر، ويضم الفناء أيضاً ثلاث وحدات سكنية، الأولى لإقامة الحاكم وتمتاز بترابطها مع بعضها البعض، والسكنة الثانية بيت للمال، بينما السكنة الثالثة فقد خصّصت لإقامة الزائرين والضيوف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88