11المميز لديناتدريب وتطويرعلوم وتقنية

لقاح “استباقي” جديد لسلالات كورونا غير المكتشفة

لقاح “استباقي” جديد لسلالات كورونا غير المكتشفة في خطوة مهمة نحو الاستعداد الوقائي لمواجهة الأوبئة، قام علماء من المؤسسات الرائدة، بما في ذلك جامعة أكسفورد، وجامعة كامبريدج، ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، بتطوير لقاح مبتكر يهدف إلى مكافحة فيروسات تاجية متعددة، بما في ذلك تلك التي لم تظهر بعد.

تم تصميم هذا اللقاح التجريبي، الذي يتم اختباره حاليًا على الفئران، لتدريب الجهاز المناعي على التعرف على مجموعة واسعة من متغيرات فيروس كورونا والاستجابة لها، وهو ما يتجاوز قدرات اللقاحات الموجودة التي تستهدف فيروسات معينة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وتعتمد آلية عمل اللقاح على استخدام “القفص النانوي الرباعي”، وهي كرة صغيرة من البروتينات، لربط المستضدات، وهي جزيئات تُحفز الاستجابة المناعية في الجسم، باستخدام تقنية مبتكرة تُعرف باسم “الصمغ البروتيني الفائق”.

وبفضل هذه التقنية، يصبح اللقاح قادرًا على تدريب الجهاز المناعي للتعرف على جميع أنواع فيروسات كورونا، بما في ذلك المتحورات الجديدة وسلالات الفيروسات المستقبلية التي لم يتم رصدها بعد.

وقال روري هيلز، باحث الدراسات العليا في علم الصيدلة في جامعة كامبريدج، والمعد الأول للدراسة: “ينصب تركيزنا على تركيب لقاح يحمينا من جائحة فيروس كورونا القادمة. ابتكرنا لقاحا يوفر الحماية ضد مجموعة واسعة من الفيروسات التاجية المختلفة”.

وقال البروفيسور مارك هوارث، أحد كبار معدي الدراسة، إن النتائج يمكن أن تكون نقطة انطلاق لتصنيع لقاحات جديدة بشكل أسرع من تلك التي تم ابتكارها خلال أحلك أيام جائحة “كوفيد”.

ويأمل العلماء أن تبدأ التجارب السريرية للقاح الجديد بحلول أوائل عام 2025.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88