11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد لن تتخيلها أبدًا في “الكوسا”

ينتمي نبات الكوسا للعائلة ذاتها التي ينتمي إليها الخيار والبطيخ، ويتوفر الكوسا في الأسواق بأحجام، وأشكال، وألوان مختلفة، فمثًلا يتراوح لون الكوسا من الأصفر الغامق إلى الأخضر الداكن.

يعتبر الكوسا أحد أنواع الخضار التي يتم طبخها بطرق مختلفة في منطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع. وبالإضافة إلى طعمها اللذيذ، يعد الكوسا مفيد جدًا لصحة الجسم وعافيته، ويعود ذلك لغناه بالعديد من العناصر الغذائية والمركبات المضادة للأكسدة.
فوائد لن تتخيلها أبدًا في “الكوسا” - صحيفة هتون الدولية

يحتوي الكوسا على أنواع أخرى من الفيتامينات والمعادن، والتي تكون نسبتها قليلة، ومنها:

فيتامين A.

أنواع مختلفة من فيتامين B، بما فيها فيتامين B1، وفيتامين B2، وفيتامين B3.

فيتامين E.

السيلينيوم.

الحديد.

الكالسيوم.

الزنك.

أيضًا، يحتوي الكوسا على نسبة جيدة من المركبات المضادة للأكسدة، ومنها اللوتين والزياكسانثين.

أما حول السعرات الحرارية في الكوسا فهو يعتبر من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، حيث يحتوي 100 غرام من الكوسا النيء على 17 سعرة حرارية والكمية نفسها من الكوسا المطبوخ تحتوي على 15 سعرة حرارية.
فوائد لن تتخيلها أبدًا في “الكوسا” - صحيفة هتون الدولية

فوائد الكوسا

 الحفاظ على صحة العيون

تحتوي الكوسا وعائلة الخضار التي تنتمي إليها عمومًا على نسب عالية من مواد وعناصر غذائية هامة وضرورية لصحة العيون مثل: المغنيسيوم، وفيتامين ج، والبيتا كاروتينات، واللوتين، وغيرها الكثير.

نظرًا للخصائص المضادة للأكسدة التي تمنحها العناصر المذكورة أعلاه للكوسا، فإن هذا يجعل الكوسا غذاء مهمًا لحماية العيون من الأمراض والمشاكل المتعلقة بتقدم السن.

تساهم في تعزيز صحة الهضم

قد تعزز الكوسا صحة الهضم بعدة طرق. فهي غنية بالماء، وبالتالي يمكن أن تُلين الفضلات – مما يجعلها سهلة التمرير عبر الأمعاء – ويقلل من فرص الإصابة بالإمساك.

تحتوي الكوسا أيضاً على كل من الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان. تضيف الألياف غير القابلة للذوبان كتلة إلى الفضلات وتساعد الطعام المهضوم على الانتقال عبر أمعائك بسهولة أكبر، مما يقلل من خطر الإمساك. تتعاظم هذه الفائدة إذا كنت تتناول ما يكفي من السوائل في نظامك الغذائي.
فوائد لن تتخيلها أبدًا في “الكوسا” - صحيفة هتون الدولية

مفيدة لصحة قلبك

تحتوي الكوسا على نسبة عالية من البوتاسيوم، إذ يحتوي كل كوب من الكوسا المقطع على ما يقارب 295 ملليغرام من البوتاسيوم، أي ما يعادل 8% من الحصة اليومية الموصى بها من البوتاسيوم.

يساعد البوتاسيوم على السيطرة على ضغط الدم في الجسم، إذ أنه يعمل على تعطيل تأثير الملح والصوديوم اللذان يعملان على رفع ضغط الدم.

قد تساعد على تخفيف الوزن

قد يساعدك تناول الكوسا بانتظام على فقدان الوزن. هذه الفاكهة غنية بالمياه وذات كثافة منخفضة من السعرات الحرارية، مما قد يساعدك على الشعور بالشبع.

الوقاية من السرطان

يحتوي الكوسا على العديد من المركبات المضادة للأكسدة التي تساهم في تقليل أضرار الجذور الحرة على مختلف أنواع خلايا الجسم، وبالتالي فمن الممكن أن تقلل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات، ومنها:

سرطان الثدي.

سرطان الرئة.

سرطان الفم.

سرطان البلعوم.

سرطان المريء.

سرطان المعدة.

كما يمكن أن يساهم الكوسا في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم على وجه الخصوص بفضل احتوائه على نسبة جيدة من الألياف الغذائية.
فوائد لن تتخيلها أبدًا في “الكوسا” - صحيفة هتون الدولية

مصدر رائع لفيتامينات عائلة ب

تعتبر الكوسا مصدرًا لفيتامينات عائلة ب والتي تساعد على:

دعم عمليات الأيض في الجسم وتحسينها.

تحسين الصحة العقلية والنفسية.

منع التعب والإرهاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88