11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

ناسا تكشف عن الموعد المستهدف الجديد لإطلاق أول رحلة مأهولة “ستارلاينر”

ناسا تكشف عن الموعد المستهدف الجديد لإطلاق أول رحلة مأهولة “ستارلاينر” أعلنت وكالة ناسا عن موعد مستهدف جديد لأول رحلة مأهولة لمركبة الفضاء Starliner التابعة لشركة Boeing Space.

وقالت وكالة الفضاء إنها تستهدف الآن إطلاق صاروخ أطلس الخامس ومركبة ستارلاينر الفضائية من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا في موعد لا يتجاوز 17 مايو المقبل.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الرحلة الأولى للمركبة «سي.إس.تي-100 ستارلاينر» تحظى باهتمام كثيرين، إذ ستحمل رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية. وتأجلت كثيراً في وقت تسعى فيه شركة بوينغ للتنافس مع «سبيس إكس»، التابعة لإيلون ماسك، لنيل حصة أكبر من أعمال «ناسا» المربحة.

وتأجلت الرحلة التجريبية، مساء الاثنين، قبل أقل من ساعتين من بدء العدّ التنازلي، بعد اكتشاف عطل في صمام تنظيم الضغط بخزان الأكسجين السائل في المرحلة العليا لصاروخ من المقرر أن يطلق الكبسولة الجديدة إلى المدار.

وأعد الصاروخ، وهو مكون منفصل عن كبسولة ستارلاينر، للمهمة تحالف الإطلاق المتحد «يو.إل.إيه»، وهو مشروع مشترك بين بوينغ ولوكهيد مارتن.

وعندما تبدأ المهمة أخيرًا، سيطير ويلمور وويليامز إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) وسيبقون فيها لمدة أسبوع تقريبًا قبل العودة إلى ديارهم ، والهدف من الرحلة هو تأكيد قابلية تشغيل الأنظمة الموجودة على متن Starliner بحيث يمكن لوكالة ناسا استخدام المركبة لنقل الطاقم من وإلى المدار الأرضي المنخفض بنفس الطريقة التي كانت تفعلها كبسولة Crew Dragon من SpaceX منذ عام 2020.

وقد تأخر مشروع Starliner عدة مرات على مر السنين حيث عملت شركة Boeing على عدد كبير من المشكلات التي ظهرت بعد أول رحلة تجريبية للمركبة الفضائية في عام 2019 عندما فشلت في الوصول إلى محطة الفضاء الدولية، وشهدت رحلة تجريبية أخرى غير مأهولة في عام 2022 الالتحام ستارلاينر بمحطة الفضاء الدولية قبل العودة إلى الأرض في هبوط ناجح بالمظلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88