11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

“العلا القديمة” … عاصمة الآثار والحضارة عبر التاريخ

تعتبر مدينة العلا من أقدم المدن على وجه الأرض التي تنعم بآثار طبيعية وتراث عريق، حيث يعود تاريخها إلى 200 ألف عام قبل الميلاد.

تقع العلا القديمة بين مرتفعات جبلية على الطريق المؤدي إلى “العلا”، متفرعة من طريق المدينة المنورة – تبوك، مروراً بمدينة خيبر التي تبعد 15 كيلومترا عن المدينة النبوية 200 كم شمالاً.

وتبعد القرية (العلا) مسافة 400 كلم عن المدينة المنورة، و450 كلم من تبوك، و380 كلم من حائل، و170 كلم عن الوجه.
"العلا القديمة" ... عاصمة الآثار والحضارة عبر التاريخ - صحيفة هتون الدولية

ويعود تاريخ نشأة البلدة القديمة في العلا إلى القرن العاشر الميلادي واستمر إلى قبل حوالي 80 عاماً من تاريخ إنشاء المملكة العربية السعودية،

وخلال القرن الثاني عشر الميلادي، أصبحت بلدة العلا القديمة مستوطنةً جوهريةً على طول طريق الحج من دمشق إلى مكة، وقد حلّتْ تدريجياً محلّ القرح جنوب العلا، حيث أشاد بها الرحالة من القرن الثاني عشر وحتى القرن العشرين عندما بُنيتْ مدينة العلا الحديثة على مسافةٍ قريبةٍ منها.
"العلا القديمة" ... عاصمة الآثار والحضارة عبر التاريخ - صحيفة هتون الدولية

ترجع تسمية القرية بهذا الاسم إلى أنه كان بها “عينان” مشهورتان بالماء العذب، هما “تدعل والمعلق”، اللتين كانت عليهما نخلات شاهقات العلو.

وتعتبر العلا من أكبر وأهم المناطق الحضارية القديمة، كونها تقع على الطريق الرئيسي للتجارة لشبه الجزيرة العربية وبلاد الشام ومصر والعراق.
"العلا القديمة" ... عاصمة الآثار والحضارة عبر التاريخ - صحيفة هتون الدولية

مكانة العلا الأثرية

العلا تحتضن آثاراً جمَّة وعلى المستوى الممتاز ومن كل العصور: عصر ما قبل الميلاد، وعصر ما بعد الميلاد، والعصر الجاهلي، والعصر الإسلامي، والعصر الحديث (وأقصد به القرنين الماضيين). وآثارها تُعدُّ في القمة وتُعدُّ واجهة الآثار في المملكة العربية السعودية… وهي بذلك يمكن أن يطلق عليها “الوادي الخصيب” على غرار “الهلال الخصيب”. ووادي العلا يضم حضارات شامخة ومدنيات عريقة بدءاً بحضارة الثموديين ذات الشهرة العالمية ثم حضارة الديدانيين فحضارة اللحيانيين فحضارة المعينيين فحضارة الأنباط. وكلها حضارات ماثلة للعيان اليوم ويُشهد لها بالعمق والأصالة. إلى جانب حضارة قُرْح في العصر الجاهلي الممتدة إلى العصر الإسلامي الذي يقول في وصفها المقدسي: “ليس بالحجاز اليوم بلد أجــل وأعمر وآهل وأكثر تجارة وأموالاً وخيرات -بعد مكة – من هذه”.
"العلا القديمة" ... عاصمة الآثار والحضارة عبر التاريخ - صحيفة هتون الدولية

وفي العصر الإسلامي زخر وادي العلا بمجموعة من الآثار التي يجد فيها المنقب والدارس والباحث مجالاً خصباً: كالمساجد النبوية التي يبلغ تعدادها فيه الستة. إلى جانب قنوات العيون المائية الثرية التي يعود حفرها في جوف الأرض إلى عهـد الثموديين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88