11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الجزر لصحة الجسم

يعتبر الجزر من أكثر أنواع الخضراوات التي يفضلها الكثيرون ويستخدم في كثير من الأكلات المختلفة، كما أنه مصدر ممتاز لفيتامين أ وبيتا كاروتين إلى جانب هذه العناصر الغذائية ، فهو مصدر جيد لفيتامين  Cواللوتين، والزياكسانثين ، وفيتامينK ، والألياف الغذائية .

يعتبر الجزر مصدرًا جيدًا للبيتا كاروتين وهو صبغة طبيعية يستخدمها الجسم لصنع فيتامين أ ويحتوي على كمية جيدة من الألياف، يعالج الجزر النيئ مشكلة الإمساك يوميًا، ويساعد الجزر أيضًا في الحفاظ على الكوليسترول الصحي والوقاية من أمراض القلب.
فوائد الجزر لصحة الجسم-صحيفة هتون الدولية

القيمة الغذائية للجزر

يحتوي الجزر على نسبة عالية من الماء، وبعض الكربوهيدرات، والقليل جداً من البروتين والدهون. ويعد مصدراً جيداً للعديد من الفيتامينات والمعادن، حيث تحتوي حصة واحدة من الجزر تعادل 100 غرام على:

السعرات الحرارية: 41 سعرة حرارية.

الماء: 88.29 غرام.

الكربوهيدرات: 9.58 غرام، منها 2.8 غرام من الألياف، و4.74 غرام من السكريات، و1.43 غرام من النشويات.

البروتين: 0.93 غرام.

الدهون: 0.24 غرام.

الكالسيوم: 44 ملغ.

المغنيسيوم: 12 ملغ.

الفوسفور: 35 ملغ.

البوتاسيوم: 320 ملغ.

الصوديوم: 69 ملغ.

الزنك: 0.24 ملغ.

الحديد: 0.3 ملغ.

المنغنيز: 0.14 ملغ.
فوائد الجزر لصحة الجسم-صحيفة هتون الدولية

فيتامين أ: 835 مايكروغرام (16706 وحدة دولية)، وهو ما يعادل 73% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين أ.

فيتامين سي: 5.9 ملغ، وهو ما يعادل 5% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين سي.

فيتامين ك: 13.2 مايكروغرام، وهو ما يعادل 9% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين ك.

فوائد الجزر

يعزز صحة العين

يُنظر إلى الجزر على أنه العلاج التقليدي لتحسين البصر، فإن الجزر غني باللوتين والليكوبين اللذين يساعدان في الحفاظ على بصر جيد ورؤية ليلية، وتساعد الكمية العالية من فيتامين (أ) أيضًا على تعزيز البصر الصحي.

. يساعد على فقدان الوزن

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن، فيجب أن يشتمل نظامك الغذائي على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والجزر مع الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان يناسب الفاتورة تمامًا.

تستغرق الألياف وقتًا أطول في الهضم وبالتالي تعزز الشعور بالامتلاء وتمنعك من الإفراط في تناول الأطعمة الأخرى التي تسبب السمنة.
فوائد الجزر لصحة الجسم-صحيفة هتون الدولية

. انتظام الأمعاء وسهولة الهضم

تلعب الكمية الكبيرة من الألياف الغذائية الموجودة في الجزر دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، الألياف تجعل البراز سهلًا، مما يساعده على المرور بسلاسة عبر الجهاز الهضمي ويمنع حالات مثل الإمساك.

. يحارب الكوليسترول ويعزز صحة القلب

كما أن حاصل الألياف المرتفعة للجزر، تعزز صحة القلب وتزيل الكوليسترول الضار من جدران الشرايين والأوعية الدموية، فإن الجزر يحتوي على شكل من أشكال الكالسيوم يمتصه الجسم بسهولة والذي قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول غير الصحية.

تقوية جهاز المناعة

يحتوي الجزر على تشكيلة متنوعة من المواد الغذائية التي يحتاجها جهاز المناعة والتي تساعد على تقويته، مثل: فيتامين ج، ومضادات الأكسدة المختلفة، وقد يساعد فيتامين ج على حماية الجسم من الأمراض المختلفة، مثل: الإنفلونز،ا ونزلات البرد.

يخفض ضغط الدم

إلى جانب خفض مستويات الكوليسترول السيئ، فإن الجزر مليء بالبوتاسيوم، يساعد البوتاسيوم على استرخاء التوتر في الأوعية الدموية والشرايين، مما يعزز تدفق الدم ويخفض ضغط الدم المرتفع.
فوائد الجزر لصحة الجسم-صحيفة هتون الدولية

يرتبط ارتفاع ضغط الدم بحالات مثل تصلب الشرايين والسكتات الدماغية والنوبات القلبية، لذا تناول الجزر كخطوة نحو صحة القلب.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

قد تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالكاروتينات في الحماية من عدة أنواع من السرطان، وهذا يشمل سرطان البروستاتا والقولون والمعدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88