11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

تلسكوب تابع لناسا يكتشف ثقوباً سوداء “بوزن الريشة”

تمكّن تلسكوب “نانسي غريس الروماني الفضائي” التابع لوكالة ناسا من الكشف عن فئة جديدة من الثقوب السوداء “بوزن الريشة”.

ويعد الكشف الذي خلص من بحث منشور في دورية “فيزيكال ريفيو”، قاده ويليام ديروكو، باحث ما بعد الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا سانتا كروز، بإحداث ثورة في فهمنا للفيزياء الفلكية وعلم الكونيات.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

والثقوب السوداء، التي تتشكل تقليدياً من انهيار النجوم الضخمة أو من خلال الاندماجات السماوية، أسرت علماء الفلك لعقود من الزمن، ومع ذلك، فإن وجود ثقوب سوداء “بدائية” أصغر، وبعضها من المحتمل أن يكون خفيفاً مثل الأرض، ظل فرضية محيرة.

ويقول الدكتور ديروكو إن “اكتشاف مجموعة من الثقوب السوداء البدائية ذات كتلة الأرض سيكون خطوة مذهلة لكل من علم الفلك وفيزياء الجسيمات، لأن هذه الأجسام لا يمكن أن تتشكل من خلال أي عملية فيزيائية معروفة، مما يؤكد الإمكانات التحويلية لتلسكوب نانسي غريس الروماني الفضائي”.

وتتعمق الدراسة في الأسس النظرية لتكوين الثقب الأسود البدائي، مما يشير إلى أن ظروف الكون المبكر ربما سمحت بخلق هذه الكيانات الكونية المصغرة.

ومن خلال التحليل الدقيق وتقنيات النمذجة المتقدمة، يتوقع الباحثون أن يكشف التلسكوب الفضائي الروماني عن عدد كبير من الأجسام في نطاق كتلة الأرض، مما يوفر فرصة فريدة للتمييز بين الثقوب السوداء البدائية والظواهر الفلكية الأخرى، مثل الكواكب المارقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88