11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة البحرين.. ذاكرة تاريخية قديمة

تمتلك البحرين الكثير من الأماكن السياحية، ولكن يبقى موقع قلعــة البحرين الشاهد الأكبر والوحيد على تراث وتاريخ المملكة العريق.

تعد قلعة البحرين أو القلعة البرتغالية من أهم مناطق الجذب السياحي وأفضل معالم البحرين السياحية، ويعود تاريخ القلعة إلى القرن الرابع عشر الميلادي، ولكن تم توفير القلعة مع المباني الأخرى خلال العصور المختلفة مثل الحكم البرتغالي للبحرين.

تقع القلعة في المنامة، عاصمة البحرين، في منطقة السيف على شاطئ البحر. وهي من أفضل الأماكن التي يرغب السياح في زيارتها بسبب أهميتها التاريخية والمعمارية. وتعد من أفضل معالم البحرين الأثرية وقد تم تضمينها في قائمة التراث العالمي لليونسكو.
قلعة البحرين.. ذاكرة تاريخية قديمة - صحيفة هتون الدولية

أما عن تاريخ بناء القلعة، فقد بدأت في عهد ملوك مملكة هرمز، تلك المملكة التي تم تأسسيها في القرن العاشر ميلاديا، كان مجرد حصن صغير تم بناؤه من قبل حكام عرب محليين في القرن الرابع عشر الميلادي على مباني تعود لفترات مختلفة، وتتكون من أربعة أبراج دائرية، في كل زاوية برج وبعض الغرف الخاصة بالذخيرة، والغرف الخاصة بالجند، وفي القرن الخامس عشر قام الحكام المحليين بتوسعة القلعة من الخارج، فقاموا ببناء سور خارجي خلف السور الأصلي، مع إضافة أبراج جديدة دائرية الشكل، برجان في وسط الجدار الغربي وبرجان في وسط الجدارين الشمالي والجنوبي.
قلعة البحرين.. ذاكرة تاريخية قديمة - صحيفة هتون الدولية

تتمتع القلعة بأهمية تاريخية كبيرة نظرًا لاستخدامها كعاصمة حضارة دلمون، والحامية البرتغالية، والميناء التجاري، ومبنى سكني، والمركز الديني.

تم بناؤها من تل صناعي يبلغ ارتفاعه 12 مترًا (40 قدمًا)، شكله مستوطنون بشريون منذ عام 2300 قبل الميلاد. حتى القرن الثامن عشر، أعيد بناؤها لاحقًا باستخدام الطراز اليوناني الروماني.
قلعة البحرين.. ذاكرة تاريخية قديمة - صحيفة هتون الدولية

يتكون هذا الهيكل المربع الشكل من أحجار وأبراج عالية الجودة على الزوايا الأربع (اثنان منها يشكلان المدخل الرئيسي)، والأسلحة، والتحف، والثقوب في المواقع الاستراتيجية المستخدمة في إطلاق السهام والبلاط الهلنستي الأحمر والعملات المعدنية و خندق.

تتمتع قلعة البحرين باحتوائها على العديد من الآثار البارزة بالرغم من أنّ التنقيبات الأثرية لم تكشف سوى عن ربع القلعة إلى الآن. الشوارع والهياكل السكنية المحاطة بجدران استنادية.
قلعة البحرين.. ذاكرة تاريخية قديمة - صحيفة هتون الدولية

معبد من العصر الحديدي مُجهز بأنظمة صرف صحي، ومساكن راقية، والعديد من التوابيت.

الخنادق.الأسلحة والعملات المعدنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88