11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

مدينة جرش.. تحكي قصص الحضارة منذ الاف السنين

تعتبر مدينة جرش واحدة من أقدم المدن في العالم، حيث يعود تاريخها إلى أكثر من 6500 عام. قد ازدهرت المدينة في العصور القديمة، خاصة في العصور الرومانية واليونانية، وتعد مدينة جرش واحدة من أهم المواقع الأثرية في الأردن، حيث تحتضن تاريخاً غنياً يمتد لآلاف السنين. تقع المدينة في شمال غرب العاصمة عمان، على بُعد حوالي 48 كيلومترًا، وتعتبر واحدة من المقاصد السياحية الرئيسية في البلاد.
تشترك جرش بحدود داخلية مع محافظة إربد من الشمال، ومن الغرب مع محافظة عجلون، أما حدودها من الشرق فتحدها محافظة المفرق، كما تحدها كل من محافظة العاصمة والبلقاء والزرقاء من الجهة الجنوبية، وتمتد مساحتها إلى أكثر من 402 كم².
مدينة جرش.. تحكي قصص الحضارة منذ الاف السنين - صحيفة هتون الدولية
يرجعتاريخ جرش   إلى العصور القديمة، وتحديداً القرون الرومانية. خلال فترة حكم الرومان، تم تحويل جرش إلى مدينة مزدهرة تُعرف بـ “جيراشا”، وقد شهدت تطوراً كبيراً في مجال الهندسة المعمارية والفنون. تعتبر مدينة جرش الآن موقعًا أثريًا هامًا، حيث يمكن للزوار استكشاف المسارح الرومانية والقلاع والبازيليكات والأسوار الضخمة.

تحتل مدينة جرش مكانة سياحية مهمة على مستوى الأردن، حيث تأتي في المرتبة الثانية ضمن قائمة أفضل الأماكن المحببة للزيارة بعد المدينة الوردية البتراء، وتتخذ المدينة طابعاً يونانياً رومانياً، تمتزج فيها الحضارات التي قامت فوق أراضيها، بالإضافة إلى أنها لا تغفل الطرف عن الطابعين الشرقي والغربي في الوقت ذاته.
مدينة جرش.. تحكي قصص الحضارة منذ الاف السنين - صحيفة هتون الدولية

معالم مدينة جرش الأثرية

شارع الأعمدة – كاردو ماكسيموس

يبلغ طوله 800 م وهو معبّداً بالحجارة الأصلية، حتى أنّ اهتراءات عربات الخيل لا تزال مرئية. كان هناك نظام مجارير أسفل الأرض على طول الشارع مع فتحات على جانبيّ الطريق لتصريف مياه الأمطار.
مدينة جرش.. تحكي قصص الحضارة منذ الاف السنين - صحيفة هتون الدولية

الساحة البيضاوية

هي ساحة واسعة محاطة بممر عريض وأعمدة ملفتة تعود للقرن الأول الميلادي. يتوسط الساحة مذبحان، وقد تمت إضافة نافورة في القرن السابع الميلادي. تتضمن الساحة عموداً وسطياً تم تشييده مؤخراً ليحمل شعلة مهرجان جرش.
مدينة جرش.. تحكي قصص الحضارة منذ الاف السنين - صحيفة هتون الدولية

المسرح الجنوبي

يتّسع المسرح لأكثر من 3 آلاف متفرّج، ويمتاز المسرح بخصائص صوتية تمكِّنُ المتحدّثَ الموجود في وسط طابق الأوركسترا من إيصال صوته للمدرج كاملاً دون أن يضطر إلى رفع صوته، يمكنك تجربة ذلك بنفسك، كما يمكنك صعود الدرجات لاطلالة رائعة على المدينة.
مدينة جرش.. تحكي قصص الحضارة منذ الاف السنين - صحيفة هتون الدولية

المسرح الشمالي

تضمن المسرح في بداية الأمر 14 صفاً من المقاعد وقد استخدِمَ للفنون الأدائية وعقد اجتماعات البلدية وغير ذلك الكثير، ثم تمّت مضاعفة حجم المسرح للوضع الحالي الذي يستوعب 1600 شخص. وأمام المسرح ساحة ذات أعمدة مع درجٍ يؤدي إلى المدخل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88