11المميز لديناأخبار وتغطياتاستطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاق

مركز “محمد بن سلمان العالمي للخط العربي” ينظم برنامج “إقامة دار القلم

بدءاً من شهر أغسطس القادم سيتم تنظيم برنامج “إقامة دار القلم”، والذي يقوم بتنظيمه مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي في المدينة المنورة.
والجدير بالذكر أن هذا البرنامج هو من أول البرامج التي ينظمها المركز والذي يشتمل على كل من سلسلة من الإقامات الفنيّة التي توفّر المساحة، وتوفير الفرص لكل محترفي الفن وجمعهم جميعا في بيئة أمنة ومناسبة، وذلك عبر برنامجٍ نوعي، وأدوات محفزة، وحراك فني مع الخبرات والتجارب.
ويهدف هذا البرنامج إلى تنمية القدرات العامة للخطاطين وتوفير فرصة التمييز للخطاطين والفنانيين، ولدعم تطورهم الإبداعي في أجواءٍ تساعد على الإنتاج الفني، وتسليط الضوء على الحيوية والابتكار في فن الخط العربي، وتشجيع الخطاطين لاستخدام مهارة الخطاطة للتعبير عن أفكارهم وإنتاج أعمالهم الفنية، وتنمية القدرات والمواهب، وتشجيعها على الابتكار في الخط العربي.
يمكنك الانضمام في هذا البرنامج لجميع الراغبين من خلال التسجيل عبر الرابط الإلكتروني: https://engage.moc.gov.sa/dar_alqalam_residency.

وتمر الإقامة الفنية بثلاث مراحل رئيسية تمتد لثمانية أسابيع، تمثّل الأولى منها:
ـ مرحلة الدراسة
باعتبارها مرحلة النظر في الأصول، واستحسانها في الذوق العام فردياً وجماعياً بالنقاش والحوار، وسبل الاستفادة من الجانب التأصيلي في استنباط الأشكال وعلاقاتها.
ـ المرحلة الثانية:
تتمثّل المرحلة الثانية في البحث والاستكشاف، وسيتم من خلالها معرفة أصول وقواعد التأسيس الأولى في نشأة الخط العربي، والخطوط وتنوعها.
ـ المرحلة الثالثة
تركز هذه المرحلة على الابتكار والتعليم، وذلك من خلال إدخال فنون متعددة، ووسائل مختلفة بصریاً، في الخط العربي عن طريق الأساليب المتّبعة.
وبعد الانتهاء من هذه المراحل الثلاث سيتم تنظيم معرض أو مساحة مفتوحة لعرض المخرجات لتكون آخر مراحل الإقامة الفنية، وذلك لعدد 10 فنانين سعوديين ودوليين.
ويوفر لهم المركز كل من: دروس نوعيّة مكثّفة، والتبادل الفني مع خبراء في الفن التقليدي، عقد ورش عمل توفّر لهم مساحات كبيرة من التجارب والرؤى، وتقييم مستمر بحسب احتياج ورؤية المقيمين، ودعم الأبحاث، وتعريف كل مشارك بنقاط الضعف، أو الاحتياج الذي لابد من تعزيز حضوره في العمل.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88