11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

“ناسا” تخطط لإطلاق أول قطار على سطح القمر

تخطط ناسا من خلال تقنية الارتفاع المرن على المسار، أو FLOAT، لاستخدام الروبوتات المغناطيسية في الهواء لنقل ما يصل إلى 100 طن من المواد على سطح القمر يوميًا، فإن هذا من شأنه أن يوفر طريقة موثوقة ومستقلة لنقل الموارد المستخرجة من القمر.

ويؤكد فريق المشروع أن هذه الآلية ستوفر طريقة موثوقة لنقل الموارد المستخرجة من القمر، بدوره نوه قائد المشروع الدكتور إيثان شالر، مهندس الروبوتات في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس أن ناسا تريد بالفعل بناء أول نظام للسكك الحديدية القمرية والذي بدوره يوفر نقلا موثوقا ومستقلا للحمولة على سطح القمر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يقترح الدكتور شالر وفريقه إنشاء أطوال من المسار المرن الذي يمكن “بسطه” مباشرة على سطح القمر، وتم تصميمها لتقليل وقت البناء، لأنه إذا تغيرت قاعدة القمر، فيمكن ببساطة طي هذه المسارات ونقلها إلى مكان آخر.

سيتم التحرك الفعلي بواسطة سلسلة من “الروبوتات المغناطيسية غير المزودة بالطاقة” والتي تحلق فوق سطح المسار، وسيولد هذا المسار بعد ذلك قوة دفع كهرومغناطيسية لدفع الروبوتات إلى وجهتها.

وهذا هو نفس المبدأ وراء قطارات ماجليف على الأرض، والتي تستخدم مجالات كهرومغناطيسية قوية لدفع العربات غير المزودة بالطاقة على طول المسارات.

ويشبه إلى حد كبير مسار “سكاليكستريك” العائم، فالقضبان هي التي توفر الطاقة بدلاً من السيارة نفسها.
ويدعي الدكتور شالر أن كل روبوت سيكون قادرًا على حمل أحمال من مختلف الأشكال والأحجام بسرعات تبلغ حوالي (1.61 كم/ ساعة).

وعلى عكس الروبوتات ذات العجلات أو الأرجل، ستتجنب هذه العربات العائمة تآكل المسارات في البيئة القمرية المتربة.

وقال جيم فري، المدير المساعد لتطوير أنظمة الاستكشاف في “ناسا” مؤخرًا، إن وكالة الفضاء من المحتمل أن تبني أكثر من معسكر أساسي كجزء من عمليات هبوط أرتميس.

وفي نهاية المطاف، قد تحاول وكالة ناسا وغيرها من وكالات الفضاء المنافسة في روسيا والصين إقامة مستوطنات دائمة على القمر.

ومع ذلك، نظرًا للبيئة القاسية على سطح القمر، قد لا يكون التعدين ونقل المواد وظيفة آمنة لرواد الفضاء من البشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88