11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

تاج محل أعجوبة الهند المعمارية

نصب تذكاري ومعلم أثري تاريخي بالهند؛ جمع بين المعمار المغولي والإسلامي والهندي والفارسي، أمر ببنائه الإمبراطور المغولي شاه جهان في القرن الـ17 الميلادي ليكون ضريحا لزوجته “ممتاز محل” تخليدا لذكراها. بات رمزا أسطوريا من رموز الحب والوفاء. أدرجته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ضمن لائحة التراث العالمي سنة 1983.
تاج محل أعجوبة الهند المعمارية -صحيفة هتون الدولية

بُنِيَ قصر تاج محل بمدينة أغرة، عاصمة إمبراطورية المغول الإسلامية في العصور الوسطى قديما، وعاصمة ولاية أوتار برادش حديثا، جنوب العاصمة الهندية نيودلهي، والتي تبعد عنها بحوالي 200 كيلومتر.

تبلغ مساحته 170 ألف متر مربع، ويتكون من مسجد ومضافة والعديد من المباني الأخرى، إضافة إلى الضريح الرئيسي الذي يعتبر سبب بناء هذا الصرح الكبير.
تاج محل أعجوبة الهند المعمارية -صحيفة هتون الدولية

أجزاء قصر تاج محل

يتألف القصر من عدة أجزاء ومعالم تاريخية مثيرة للإعجاب، وتتميز بالتفاصيل الدقيقة والتصميم الفني الرائع.

المسجد

يتميز مسجد تاج محل بأنه واحد من أكثر المساجد شهرة في الهند والعالم، حيث يعد جزءاً أساسياً من القصر الشهير. ويعتبر المسجد مثالاً بارزاً للفن المعماري الإسلامي الهندي الذي تميز بالأناقة والجمال.

يقع المسجد داخل حديقة القصر، وهو عبارة عن مبنى رائع يتميز بالتصميم الأنيق والجميل. وتم بناء المسجد عام 1653 من قبل الإمبراطور شاه جهان، ويتميز بقبته الضخمة وأربعة أبراج جانبية مزينة بزخارف رائعة.
تاج محل أعجوبة الهند المعمارية -صحيفة هتون الدولية

الحدائق الجميلة

تعتبر حدائق تاج محل من أكثر الأماكن جمالاً في الهند. حيث تحتضن هذه الحدائق المشهورة العديد من الأنواع المختلفة من الأشجار والنباتات الاستوائية والمعمرة. وتقع حدائق تاج محل في الجزء الخلفي من ضريح تاج محل، حيث تمتد على مساحة تبلغ حوالي 300 هكتار. وتتألف من ثلاثة أجزاء رئيسية: الجزء الأول الذي يوجد فيه الحدائق الرئيسية، والجزء الثاني الذي يضم نافورة مركزية، والجزء الثالث الذي يحتوي على منزل للضيوف والمقاهي والمطاعم.

تم تصميم حدائق تاج محل على يد عالم البستنة الفارسي عبد الحق لعباسي. وقد استغرق بناؤها حوالي ثلاث سنوات، وافتُتِحت في عام 1653 م.
تاج محل أعجوبة الهند المعمارية -صحيفة هتون الدولية

بركة ماء تاج محل

تقع بركة تاج محل في وسط الحديقة الكبيرة التي تحيط بالقصر، وهي من أجمل البرك في الهند. تُعرف البركة بالاسم الرسمي “بركة جوهر ساواي” وتمتد على مساحة واسعة تبلغ حوالي 1.5 هكتار، وتتميز بتصميمها الرائع والجميل.

تمتد البركة على مساحة كبيرة من الحديقة الجميلة، وتُحيط بها أشجار ونباتات ذات ألوان رائعة وجميلة. وتعد البركة واحدة من أجمل الأماكن في الحديقة، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالجو الرائع والهدوء والسكينة.
تاج محل أعجوبة الهند المعمارية -صحيفة هتون الدولية

ضريح الإمبراطور شان جهان وزوجته

يعتبر ضريح ضريح الإمبراطور شان جهان وزوجته من الأجزاء الأكثر أهمية في القصر، ويتميز بالتصميم الفني الرائع والزخارف المعمارية الدقيقة.

ضريح الإمبراطور شاه جهان وزوجته ممتاز محل هو تحفة معمارية هندوسية-إسلامية تقع في مدينة أغرة في ولاية أتر برديش الهندية. تم بناء هذا الضريح بين عامي 1631 و1653 على يد الإمبراطور شاه جهان كنوع من التكريم لزوجته المحبوبة التي كان يعشقها بشدة. وهو يعد واحداً من أكثر المعالم السياحية شهرة في الهند.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88