11المميز لديناتدريب وتطويرعلوم وتقنية

اكتشاف نوع جديد من مرض ألزهايمر يظهر في سن مبكرة

أفاد فريق من العلماء في الولايات المتحدة بتحديد شكل وراثي جديد لمرض ألزهايمر، مما يؤكد ضرورة تطوير استراتيجيات علاجية ووقائية مخصصة.

ووجد الفريق من الولايات المتحدة أن جميع الأفراد تقريبا الذين يحملون نسختين من متغير الجين APOE4، المعروفة باسم متماثلات الزيغوت APOE4، من المحتمل أن تظهر عليهم علامات الحالة العصبية في وقت أبكر من أولئك الذين لديهم متغيرات أخرى من جين APOE.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تشير مصطلح “متماثلات الزيغوت” أو الاقترانية الزيغوتية إلى مدى تشابه نسختين من الجين في التسلسل الجيني، وهو يعكس درجة التشابه بين الأليلات (نسخ الجينات) في الكائن الحي.

ويعتقد العلماء الآن أن حوالي 95٪ من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ويحملون نسختين من APOE4 قد تظهر عليهم علامات مبكرة للمرض، مما يجعله شكلاً وراثيًا مميزًا لألزهايمر.

وتشير النتائج إلى أنه بالنسبة للأشخاص الذين يحملون نسختين من الجين، فإن APOE4 ليس مجرد عامل خطر، بل إنه سبب أساسي للمرض الذي يسرق العقل.

ويمكن أن تبدأ الأعراض قبل سبع إلى عشر سنوات من ظهورها لدى كبار السن الآخرين الذين يصابون بمرض ألزهايمر. وهذا يستدعي تطوير استراتيجيات بحثية متخصصة وأساليب علاجية وتجارب سريرية لهؤلاء الأشخاص، وفقا للعلماء.

وقال الدكتور خوان فورتيا، مدير منطقة الأبحاث المتعلقة بالأمراض العصبية وعلم الأعصاب والصحة العقلية في معهد أبحاث سانت باو في برشلونة: “هذه البيانات تمثل إعادة تصور للمرض بالنسبة للجين APOE4”.

ويعد الجين APOE واحدًا من العديد من الجينات المرتبطة بألزهايمر، ويأتي في ثلاثة أشكال مختلفة: APOE2، وAPOE3، وAPOE4. ويحمل كل شخص نسختين من APOE، واحدة موروثة من الوالدين.

وقد أظهرت الدراسات السابقة أن وجود متغير واحد على الأقل من جين APOE4، يضاعف خطر الإصابة بالمرض ثلاث مرات تقريبا، في حين أن وجود نسختين منه يزيد من خطر الإصابة بما يصل إلى اثني عشر ضعفا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88