11المميز لديناعلوم طبيعيةعلوم وتقنية

عاصفة إشعاعية تضرب الأرض هذا الأسبوع وتعطل الأقمار الصناعية

عاصفة إشعاعية تضرب الأرض هذا الأسبوع وتعطل الأقمار الصناعية  يحذر العلماء من “عاصفة كاملة” جديدة من الطقس الفضائي النادر، حيث تطلق الشمس مشاعل قوية، وهى انبعاثات من الإشعاع الكهرومغناطيسى، تحتوي على كميات كبيرة من الجسيمات المشحونة التى تسارعت سرعتها وازداد عددها بسبب النشاط المغناطيسى المكثف على سطح النجم، والآن تظهر الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوى (NOAA) فرصة بنسبة 60% لحدوث “عاصفة إشعاعية” شمسية تبدأ اليوم أوغدا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، يمكن أن تتفاعل الجسيمات مع المجال المغناطيسى والغلاف الجوى لكوكبنا، مما يتسبب فى تعطيل الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، فضلاً عن مخاطر الإشعاع على رواد الفضاء فى الفضاء والتداخل مع شبكات الطاقة.

فى حين أنه من المتوقع أن تغيب هذه العواصف الشمسية عن كوكبنا فى الأيام القليلة المقبلة، فمن المتوقع أن تطلق العواصف الإشعاعية جزيئاتها المشحونة للغاية فى مجال مغناطيسى منحنى.

عندما تدور الشمس، تنحنى المجالات المغناطيسية المنبعثة منها أثناء تدفقها عبر الكواكب فى مدارها، مما يؤدى إلى تكوين هيكل حلزونى يعرف باسم باركر لولبى.

قال خبراء الأرصاد الجوية في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوى (NOAA)، إن العاصفة المغناطيسية على الشمس المسؤولة عن هذه الأحداث لا تزال تنتج الفئة الأكثر كثافة من التوهجات الشمسية، وهى التوهجات من الفئة X.

تختلف العاصفة الإشعاعية الشمسية القادمة هذا الأسبوع عن “العواصف المغناطيسية الأرضية” التى ضربت الأرض فى نهاية هذا الأسبوع، والتى كانت ضربة مباشرة قوية بما يكفى لتعطيل المجال المغناطيسى الواقى للأرض، وهو الغلاف المغناطيسى.

اكتشف القمر الصناعى GOES-18 لمراقبة الطقس الفضائى التابع لـ NOAA زيادة فى الجسيمات دون الذرية، وخاصة البروتونات، المقذوفة من الشمس إلى الغلاف الجوي العلوي للأرض، وتجاوزت قراءات “إشعاع البروتون” لـ GOES-18 “عتبة التحذير” فى منتصف نهار الاثنين، قبل “العاصفة الإشعاعية” المتوقعة في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88